روسيا تعلن مواصلة التعاون النووي مع إيران
آخر تحديث: 2002/7/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/17 هـ

روسيا تعلن مواصلة التعاون النووي مع إيران

جانب من آخر اجتماع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني محمد خاتمي في تركمانستان (أرشيف)
ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أن الحكومة أقرت اليوم مشروع تعاون مع إيران حتى عام 2012، يشمل بناء مفاعلين نوويين جديدين في منطقة الأهواز غربي إيران، رغم انتقادات واشنطن.

وأعلنت وزارة الطاقة النووية الروسية أن موسكو مستعدة لبناء محطات نووية جديدة في إيران لكن طهران لم تطلب ذلك حتى الآن وتنتظر الانتهاء من بناء محطة بوشهر.

وحسب الوثيقة التي أقرتها الحكومة الروسية الجمعة، تخطط روسيا لبناء مفاعلين نوويين في الأهواز، إضافة إلى استكمال بناء أربعة مفاعلات في محطة بوشهر جنوبي إيران.

وكان وزير الطاقة النووية الروسي ألكسندر روميانتسيف قد أعلن في 12 يوليو/ تموز الماضي أن التعاون الروسي الإيراني الذي تشجبه الولايات المتحدة سينتهي مع انتهاء بناء محطة بوشهر جنوب إيران. وجدد روميانتسيف التأكيد على أن بلاده تنوي الانتهاء من بناء مفاعلي محطة بوشهر اللذين بدأ العمل بهما. وأضاف أنها تستطيع بعد ذلك بناء المفاعلين الآخرين في بوشهر وفق ما ينص عليه العقد الأساسي.

وتؤكد طهران أن محطة بوشهر مشروع مدني وتسمح لمراقبي الوكالة الدولية للطاقة النووية بالدخول إليه باستمرار. لكن الولايات المتحدة ترفض التوجه الروسي خوفا من تسرب تقنيات نووية للاستخدام العسكري إلى إيران التي اعتبرها الرئيس الأميركي جورج بوش جزءا مما يسميه محور الشر في العالم.

المصدر : وكالات