رئيس المحكمة يتلو الحكم بسجن تومي سوهارتو
أصدرت محكمة في جاكرتا اليوم حكما بالسجن 15 عاماعلى هوتومو ماندالا بوترا الشهير بتومى سوهارتو نجل الرئيس الإندونيسي الأسبق سوهارتو. وأدانت المحكمة تومي بتهم التحريض على قتل قاضي المحكمة العليا سيف الدين كارتاساسميتا الذي حكم عليه في وقت سابق بالسجن لحيازته أسلحة وذخائر بصورة غير مشروعة والهروب من العدالة.

وأعلن رئيس المحكمة القاضي أمير الدين زكريا وهو يتلو الحكم في ختام محاكمة دامت أربعة أشهر أن المتهم أصدر أمرا مباشرا إلى منفذي العملية بقتل قاضي المحكمة العليا, وكان قد حكم على القاتلين في وقت سابق بالسجن مدى الحياة.

وقد تغيب تومي سوهارتو عن حضور جلسة المحاكمة بسبب مرضه الأمر الذى أدى إلى تأجيل الجلسة لعدة ساعات حيث قررت المحكمة إيفاد فريق طبي إلى سجن شيبينانغ لتوقيع الكشف الطبي عليه وتقديم تقرير عن حالته الصحية. وطالبت هيئة الدفاع عن تومي بتأجيل جلسة النطق بالحكم إلا أن رئيس المحكمة رفض الطلب الأمر الذى أدى إلى انسحاب هيئة الدفاع.

يذكر أن تومي سوهارتو يقضي حاليا حكما بالسجن لمدة عام ونصف العام بعد إدانته بتهم فساد. وقد انفرد الرئيس الأسبق سوهارتو (80 عاما) بحكم إندونيسيا مدة 32 عاما إلى أن أجبر على التنحي بعد انتفاضة شعبية عام 1998، ويتهمه منتقدوه بمحاباة أقاربه وتكديس ثروة تبلغ عدة مليارات من الدولارات خلال فترة حكمه. وقد أوقفت السلطات إجراءات محاكمته التي بدأت العام 2000 بسبب اعتلال صحته.

المصدر : وكالات