بنغلاديش تنتظر زيارة مشرف لتثير القضايا العالقة
آخر تحديث: 2002/7/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/16 هـ

بنغلاديش تنتظر زيارة مشرف لتثير القضايا العالقة

خالدة ضياء وبرويز مشرف
قالت بنغلاديش اليوم إنها ستنتهز زيارة الرئيس الباكستاني برويز مشرف إلى داكا الاثنين المقبل والتي تستمر ثلاثة أيام لتثير قضايا خلافية عالقة مازالت تعكر صفو العلاقات بين البلدين منذ انفصال بنغلاديش (باكستان الشرقية سابقا) عن باكستان عام 1971.

وأوضح سكرتير الخارجية البنغالية شمشير تشودري أن داكا ستجدد مطالبها بتعويضات لحصتها من ممتلكات الدولة الباكستانية قبل الانفصال تبلغ نحو 4.5 مليارات دولار، إضافة إلى قضية إعادة توطين نحو 400 ألف لاجئ بيهاري –الذين تعتبرهم داكا باكستانيين- يتحدثون اللغة الأوردية لجؤوا إلى باكستان الشرقية قادمين من الهند بعد تقسيم شبه القارة الهندية إلى دولتي الهند وباكستان.

وأكدت مصادر بنغالية رسمية أن مشرف سيجري محادثات موسعة مع رئيسة الوزراء البنغالية خالدة ضياء -إضافة إلى الموضوعين آنفي الذكر- في قضايا تشمل التجارة والاستثمار وقضايا دولية وإقليمية والأزمة بين الهند وباكستان إضافة إلى موضوعات ذات اهتمام مشترك.

ورغم الترحيب الرسمي بزيارة مشرف إلا أن المعارضة البنغالية المتمثلة برابطة عوامي بزعامة رئيسة الوزراء السابقة شيخة حسينة واجد قالت إنها لن تقابل مشرف بوصفه ديكتاتورا عسكريا. ويعتبر مشرف أول زعيم باكستاني عسكري يزور الجزء الشرقي السابق من باكستان، وكانت رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو أول رئيسة وزراء باكستانية تزور داكا عام 1989.

المصدر : وكالات