حرائق الغابات بكاليفورنيا تهدد أقدم الأشجار في العالم
آخر تحديث: 2002/7/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/15 هـ

حرائق الغابات بكاليفورنيا تهدد أقدم الأشجار في العالم

رجل إطفاء يراقب حرائق قرب بحيرة جورج في كولورادو (أرشيف)

يبذل نحو ألف من رجال الإطفاء والإنقاذ الأميركيين جهودا مضنية للسيطرة على الحرائق الهائلة المندلعة في غابات كاليفورنيا الكثيفة والتي أتت على نحو 20 ألف هكتار منها، في وقت انتشرت فيه الحرائق بشكل واسع لتصل على بعد ميلين فقط من حديقة سيكويا الوطنية التي تعيش على أرضها أضخم وأقدم أشجار الصنوبر في العالم وتهدد بإحراقها.

ويوجد في الحديقة أكثر من مائة شجرة يصل قطرها إلى 6.1 أمتار وارتفاعها 83 مترا وتتراوح أعمارها بين 500 و1500 عام ويمكنها أن تعيش نحو 3200 عام. ويعتقد مسؤولو مكافحة حرائق الغابات أن حرائق غابات كاليفورنيا -التي اندلعت يوم الأحد الماضي- تسبب فيها زوار الغابات التي تبعد نحو 225 كلم من مدينة لوس أنجلوس.

طائرة تسقط مواد كيميائية لإخماد حريق نشب في تلة قرب بحيرة جورج بكولورادو(أرشيف)
وتعيق الرياح والحرارة المرتفعة وانخفاض نسبة الرطوبة والدخان الكثيف الذي وصل ارتفاعه إلى نحو عشرة آلاف متر في الهواء، عمليات الإطفاء التي تستخدم فيها المروحيات والطائرات والجرافات. وأشار متحدث باسم إدارة مكافحة الحرائق إلى أن رجال الإطفاء يواجهون صعوبة بسبب تضاريس المنطقة الصعبة.

وتعتبر المنطقة التي اندلعت فيها الحرائق أكثر مناطق كاليفورنيا نشاطا باندلاع الحرائق، ويأتي اندلاع الحرائق فيها في وقت تواجه الولايات الغربية من أميركا أسوأ موسم للحرائق في تاريخها وخصوصا في ولايتي كولورادو وأريزونا، حيث أتت النيران هذا العام على نحو 1.5 مليون هكتار.

وتعتبر نسبة منطقة الغابات المحترقة هذا العام هي الأعلى في الولايات المتحدة منذ عشر سنوات وتذكر بحرائق عام 2000 والتي أتت فيها الحرائق على 1.2 مليون هكتار. وقد ساعد هطول الأمطار في إخماد بعض النيران والسيطرة بعض الشيء عليها مساء أمس جنوبي أورغون، ويحذر المسؤولون من اندلاع المزيد من الحرائق مع انتشار الجفاف في مناطق الغرب الأميركي.

المصدر : وكالات