مصرع ثلاثة من حزب العمال الكردستاني التركي
آخر تحديث: 2002/7/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/14 هـ

مصرع ثلاثة من حزب العمال الكردستاني التركي

جندي تركي يسير بجوار عدد من جثث الانفصاليين الأكراد شمال العراق (أرشيف)
ذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن قوات الأمن التركية قتلت ثلاثة من عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور وأصابت اثنين آخرين بجروح خلال اشتباك وقع في إقليم باتمان جنوب شرقي البلاد.

وقالت الوكالة إن القتال نشب في منطقة ريفية قرب قرية سوسيكين الصغيرة خلال عملية لقوات الأمن بعد ورود بلاغ إليها، إلا أن تقرير الوكالة لم يحدد متى وقعت هذه الاشتباكات بينما أشار إلى أنها مازالت مستمرة.

يشار إلى أن حزب العمال الكردستاني رفع السلاح في وجه الحكومة عام 1984 مطالبا بحكم ذاتي للأكراد في الركن الجنوبي الشرقي لتركيا، لكنه واجه حملة قوية من جانب الجيش التركي.

ولقي أكثر من 36 ألف شخص مصرعهم معظمهم من أنصار الحزب خلال هذه النزاعات التي خفت حدتها منذ نحو أربع سنوات عندما قال الحزب إنه سيضع سلاحه ويبحث عن حل سياسي لمطالبه.

وجاء هذا التغيير في موقف حزب العمال الكردستاني عقب دعوات سلام أطلقها زعيمه عبد الله أوجلان المسجون في تركيا منذ فبراير/ شباط 1999 بعد إدانته بالخيانة العظمى وصدور حكم قضائي بإعدامه.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أضاف حزب العمال الكردستاني في مايو/ أيار الماضي إلى قائمة المنظمات الإرهابية. وجاء هذا القرار بعد أسبوعين من إعلان الحزب إعادة تجميع صفوفه تحت اسم جديد هو المؤتمر من أجل الحرية والديمقراطية في كردستان كجزء من إستراتيجية جديدة لتحقيق مطالب الأكراد.

المصدر : الفرنسية