تجدد أعمال العنف بمقدونيا بعد أشهر من الهدوء
آخر تحديث: 2002/7/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مسؤول أميركي : التدريبات المشتركة مؤشر على قوة الشراكة بين الجيشين الأميركي والقطري
آخر تحديث: 2002/7/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/13 هـ

تجدد أعمال العنف بمقدونيا بعد أشهر من الهدوء

جنود مقدونيون في استراحة حول دبابتهم في إحدى القرى شمال شرقي سكوبيا (أرشيف)

قالت وزارة الدفاع المقدونية إن أحد جنودها أصيب بجروح طفيفة في اشتباكات اندلعت أمس عندما فتحت جماعة مسلحة مجهولة نيرانها على حرس الحدود المقدونيين قرب الحدود مع ألبانيا.

وأوضحت الوزارة أن عملية إطلاق النار جاءت من داخل الأراضي الألبانية قرب مركز بيلتشا الحدودي الواقع على بعد 200 كلم جنوبي غرب العاصمة المقدونية سكوبيا.

وفي وقت لاحق من اليوم نفسه ألقى مهاجمون مجهولون قنبلة يدوية على أحد منازل الأقلية الألبانية في ضواحي سكوبيا من سيارة مرت بجانب المنزل, وأسفر الحادث عن وقوع أضرار طفيفة بالمنزل دون وقوع إصابات بشرية.

ويأتي الحادثان -اللذان لم تعرف بعد دوافعهما- بعد أشهر من الهدوء شهدتها مقدونيا، بينما تستعد البلاد لإجراء انتخابات عامة منتصف سبتمبر/ أيلول المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن تفجيرات وأحداث عنف مماثلة وقعت العام الماضي في أجزاء متفرقة من الجمهورية البلقانية المضطربة تلت عملية تمرد قادها مقاتلون ألبان يطالبون بمزيد من الحقوق للأقلية الألبانية التي تشكل ثلث عدد سكان البلاد المقدر بمليوني نسمة.

وكان النزاع المسلح انتهى في أغسطس/ آب العام الماضي بإبرام اتفاق سلام بين المقاتلين الألبان والحكومة المقدونية بوساطة أوروبية، وقد سلم المقاتلون أسلحتهم إلى قوات حلف شمال الأطلسي بعد أن أقر البرلمان المقدوني منح حقوق أوسع للأقلية الألبانية.

المصدر : أسوشيتد برس