الكونغو ورواندا يتوصلان لاتفاق سلام تاريخي
آخر تحديث: 2002/7/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: ماضون قدما في الاستفتاء ونرفض أي تهديد
آخر تحديث: 2002/7/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/13 هـ

الكونغو ورواندا يتوصلان لاتفاق سلام تاريخي

جنود روانديون فرحون بنبأ سحبهم من أراضي الكونغو الديمقراطية (أرشيف)
أعلن نائب رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما في بريتوريا التوصل إلى اتفاق سلام بين ممثلي رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ينص على إرساء الأمن على حدودهما المشتركة.

وأعلن زوما الاتفاق للصحافيين بعد خمسة أيام من المفاوضات التي جرت في جلسات مغلقة في بريتوريا بين ممثلي البلدين اللذين يخوضان نزاعا يمزق الكونغو الديمقراطية ويزعزع استقرار أفريقيا.

وأوضح أن هذا الاتفاق ينص على موافقة مفاوضي كينشاسا على "تجميع" أفراد مليشيا الهوتو الروانديين والجنود الهوتو في الجيش الرواندي السابق المسؤول عن مجزرة 1994, وتجريد هؤلاء المقاتلين من الأسلحة. وأضاف أن رواندا ستقوم في المقابل بسحب قواتها من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويفترض أن يوقع الرئيسان الكونغولي جوزيف كابيلا والرواندي بول كاغامي الاتفاق بالأحرف الأولى. وأكد نائب رئيس جنوب أفريقيا الذي قام بمساع حميدة في الأيام الخمسة من المفاوضات أنه "ليس هناك أي سبب يجعلنا نشك بأن الرئيسين سيوقعان الاتفاق".

ويذكر أن رواندا تتهم الكونغو بإيواء مليشيات متطرفة تابعة للهوتو وجنود سابقين متورطين في إبادة نحو 800 ألف من التوتسي والهوتو المعتدلين. وقالت كيغالي إنها لن تسحب قواتها من مساحات شاسعة من الكونغو قبل نزع أسلحة المليشيات المتهمة بزعزعة استقرار الحكومة التي يسيطر عليها التوتسي.

المصدر : الفرنسية