محادثات السلام بين رواندا والكونغو تحرز تقدما
آخر تحديث: 2002/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زلزال بقوة 6 درجات على سلم ريختر يضرب غربي إيران
آخر تحديث: 2002/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/12 هـ

محادثات السلام بين رواندا والكونغو تحرز تقدما

جنود روانديون في الكونغو الديمقراطية (أرشيف)
أكد مسؤول رواندي أن محادثات السلام بين بلاده وجمهورية الكونغو الديمقراطية الجارية حاليا في جنوب أفريقيا، أحرزت تقدما كبيرا مع إعلان كينشاسا استعدادها لاعتقال كبار رجال ميليشيا الهوتو المسؤولين عن جرائم الإبادة في رواندا عام 1994.

وقال المسؤول الذي كان يتحدث في كيغالي عاصمة رواندا بعد أن تلقى تقريرا من بريتوريا "إننا نتجه نحو تحقيق انفراج.. نحرز تقدما على ما يبدو في مسائل نزع الأسلحة وتسريح الجنود والترحيل للاجئين وإعادة التوطين ولم الشمل".

وعندما سئل عما قد يتضمنه اتفاق متوقع، قال إن كيغالي ستبحث سحب قواتها من الكونغو. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وفد كينشاسا.

ويجتمع وفدان من البلدين ببريتوريا منذ الخميس الماضي في محاولة لإنهاء الحرب في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي سقط خلالها ما يقرب من مليوني قتيل منذ عام 1998 لقي معظمهم حتفه بسبب الجوع والمرض.

وتتهم رواندا الكونغو بإيواء مليشيات متطرفة تابعة للهوتو وجنود سابقين متورطين في إبادة نحو 800 ألف من التوتسي والهوتو المعتدلين.

وقالت كيغالي إنها لن تسحب قواتها من مساحات شاسعة من الكونغو قبل نزع أسلحة الميليشيات المتهمة بزعزعة استقرار الحكومة التي يسيطر عليها التوتسي.

المصدر : رويترز