القوات الليبيرية تستعيد سيطرتها على مدينة إستراتيجية
آخر تحديث: 2002/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/12 هـ

القوات الليبيرية تستعيد سيطرتها على مدينة إستراتيجية

أعلنت الحكومة الليبيرية اليوم أن قواتها استعادت مدينة إستراتيجية تقع غرب البلاد من أيدي قوات المعارضة في أعقاب مواجهات عنيفة استمرت أسابيع بين الجانبين.

وأبلغ ضابط كبير الصحفيين الذين زاروا المدينة التي تقع على بعد 65 كلم من العاصمة منروفيا، إن القوات الحكومية سيطرت على مدينة توبمانبيرغ صباح أمس. وكانت المعارك من أجل السيطرة على المدينة الإستراتيجية بين قوات الحكومة وقوات الحركة الليبيرية المتحدة من أجل المصالحة والديمقراطية مستمرة منذ شهر مايو/ أيار الماضي بعد أن سيطر المقاتلون المناوئون للحكومة على المدينة. وتعتبر المدينة مقرا لقيادة مقاطعة بومي الإستراتيجية.

وكان الرئيس تشارلز تايلور قد أمهل قواته في الأسبوع الأول من الشهر الجاري مدة ثلاثة أيام من أجل استعادة مقاطعة بومي كلها ومن ضمنها مدينة توبمانبيرغ التي تقع في منطقة غنية بالماس. وأعلن الرئيس تايلور حالة الطوارئ في بلاده في فبراير/ شباط الماضي في أعقاب ورود تقارير تحدثت عن زحف قوات الحركة المتحدة صوب العاصمة.

وزادت الحركة في الأشهر الثلاثة الماضية من نشاطاتها المناوئة للحكومة مما أثار مخاوف من أن تؤدي الحرب الأهلية، التي تشهدها ليبيريا منذ عام 1999، إلى توسيع دائرة عدم الاستقرار لتشمل سيراليون المجاورة وغينيا وساحل العاج.

تعديل حكومي

تشارلز تايلور
ومن جهة أخرى أفادت تقارير من ليبيريا أن الرئيس تايلور أقال وزير ماليته ناثنيال بارنز واستبدله بأحد رجال الأعمال في تعديل حكومي محدود.

وشمل التعديل، استنادا للقصر الرئاسي، تعيين مستشار شؤون الأمن لويس براون وزيرا للدولة للشؤون الخارجية كما تم تعيين جون ريتشاردسون، وهو رفيق قديم للرئيس تايلور، بمنصب مستشار الشؤون الأمنية. ولم تتضح أسباب تلك التغييرات التي ستصبح سارية المفعول حال إقرارها من قبل مجلس الشيوخ.

المصدر : الفرنسية