الزعيم الكوبي كاسترو يرحب بالرئيس موغابي في هافانا الأسبوع الماضي

دعا رئيس زيمبابوي روبرت موغابي المزارعين البيض في بلاده إلى إتباع القنوات النظامية لحل مشاكلهم مع السلطة, بخصوص برنامج الإصلاح الزراعي الذي حددته حكومة هراري ويدعو إلى نزع مزارعهم.

وقال موغابي في ختام زيارة إلى كوبا إنه يجب على هؤلاء المزارعين معالجة مشاكلهم مع نائب الرئيس جوزيف مسيكا المسؤول عن برنامج تملك الأراضي.

وكان المزارعون قد دعوا إلى عقد اجتماع مباشر مع موغابي قبل انتهاء موعد نهائي حددته الحكومة لإخلاء نحو 3 آلاف مزرعة الشهر المقبل، قائلين إن قرار الحكومة بالمضي قدما في خطتها للإصلاح الزراعي ألحق ضررا شديدا بإنتاجهم من المحاصيل الزراعية.

وأضاف رئيس زيمبابوي في مؤتمر صحفي أن لدى المزارعين البيض قنوات عليهم إتباعها، "إنهم غير مقتنعين بهذا المستوى من السلطة لأنهم يعتقدون أن كونهم بريطانيين وكونهم بيضا فإنهم مقدسون بشكل أكبر من أي شخص آخر. إنهم ليسوا أناسا فوق البشر".

وكانت حكومة زيمبابوي قد أصدرت أوامر لنحو ثلاثة آلاف مزارع أبيض بإخلاء مزارعهم بحلول العاشر من أغسطس/ آب من أجل السود المعدمين، وأمرت هؤلاء المزارعين بوقف كل عمليات الزراعة يوم 24 يونيو/ حزيران, وكل من يثبت تحديه أوامر الحكومة سيواجه بغرامات ضخمة أو عامين في السجن.

المصدر : رويترز