قمة بوتين وشيراك تبحث تكاملا روسيا أوروبيا
آخر تحديث: 2002/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/11 هـ

قمة بوتين وشيراك تبحث تكاملا روسيا أوروبيا

فلاديمير بوتين بجانب نظيره الفرنسي جاك شيراك على هامش اجتماع في بطرسبورغ (أرشيف)
عبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن ارتياحه للتقدم الذي أحرزته روسيا في مجال الخروج من مرحلة الفوضى التي حلت بها عقب انهيار الاتحاد السوفياتي.
وشجع شيراك خلال محادثات أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوشي المطل على البحر الأسود، روسيا على تحقيق تكامل أوثق مع الاتحاد الأوروبي.

وقال شيراك إن فرنسا ترى في روسيا شريكا قويا ومستقرا يمكنها التعاون معه بشكل دائم في العديد من المجالات المشتركة. وذكر مثالا على ذلك التكنولوجيا الحديثة مشيرا خصوصا إلى قرار روسيا شراء 18 طائرة من طراز إيرباص من شركة إيروفلوت.

من جانبه أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدور فرنسا في العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي. وقال بوتين في مستهل المحادثات إن "دور فرنسا مهم جدا في العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي".

وستكون الزيارة غير الرسمية للرئيس الفرنسي مناسبة لنظيره الروسي ليجدد نداءه للحصول على مساعدة باريس في المفاوضات التي تجريها موسكو مع بروكسل حول جيب كالينينغراد الروسي ومسألة منح تأشيرات أوروبية للمواطنين الروس تسمح لهم بالعبور من هذا الجيب إلى بقية الأراضي الروسية وهو ما ترفضه موسكو.

وستعزل هذه المنطقة الواقعة بين بولندا وليتوانيا ويعيش فيها مليون روسي عن بقية الأراضي الروسية عندما تنضم هاتان الدولتان إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004. وستطبق الدولتان نظام التأشيرات ابتداء من الأول من يوليو/ تموز 2003 تمهيدا لانضمامهما إلى الاتحاد الأوروبي بعد ذلك بعام.

وسيضطر الروس المقيمون في كالينينغراد عندئذ إلى طلب تأشيرة لدخول الأراضي الروسية. ومن المقرر إجراء مناقشات حول هذه المنطقة يوم الثلاثاء المقبل في بروكسل.

وقام بوتين وشيراك بعيد وصول الأخير إلى سوشي بنزهة لمدة عشر دقائق برفقة مترجميهما فقط في حديقة المقر الرئاسي الذي يطل على البحر الأسود، وذلك قبل بدء محادثاتهما التي تجري في إطار ضيق يشارك فيها مستشاراهما الدبلوماسيان.

وستتناول هذه المحادثات أكبر الملفات الدولية كمكافحة الإرهاب والوضع في أفغانستان والشرق الأوسط والتوتر بين الهند وباكستان. ويتوقع أن يغادر شيراك روسيا اليوم.

المصدر : وكالات