خامنئي يتهم واشنطن بنشر الحرب والموت في المنطقة
آخر تحديث: 2002/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/11 هـ

خامنئي يتهم واشنطن بنشر الحرب والموت في المنطقة

أكد مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي أن طهران لن تحيد عن الطريق الذي اختارته مهما كان حجم الضغوط الأميركية التي تمارس ضدها. يأتي ذلك بعد يوم من خروج تظاهرات حاشدة في طهران للتنديد بالولايات المتحدة لتدخلها في الشؤون الداخلية لإيران.

وأوضح خامنئي في خطاب متلفز أنه في الوقت الذي تشعل فيه أميركا نيران الحرب والموت في المنطقة وتهدد رسميا بالإطاحة بالحكومة الإيرانية، فإنها تتبجح بالحديث عن الديمقراطية وحق الشعوب في الانتخابات والحريات والتقدم.

وقال إن خروج الإيرانيين بالملايين أمس تحت لهيب الشمس الحارقة أثبت للعالم أن هذا البلد لن يتراجع عن الطريق الذي يمضي فيه، مؤكدا أن "الإيرانيين ردوا بالشكل المناسب على المشاريع الأميركية الماكرة, ولقد قيل كل ما يجب قوله للأعداء في الداخل والخارج".

ورفض خامنئي أيضا أحاديث بين الإصلاحيين الإيرانيين عن أن طهران أضاعت فرصة لفتح حوار مع الولايات المتحدة عندما كان الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في السلطة. وقال "كل الفئات التي حكمت الولايات المتحدة في السنوات العشر الماضية كان لها هدف مشترك هو الهيمنة على إيران وإن كانت قد سعت إلى تحقيق ذلك مرة بالإبادة الجماعية ومرات أخرى بالسبل السلمية وحقوق الإنسان".

وتظاهر مئات الآلاف من الأشخاص أمس في شوارع المدن الإيرانية الكبرى استجابة لدعوة كل التيارات السياسية الإصلاحية والمحافظة في النظام الإيراني لإظهار المعارضة الشعبية لتصريح الرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوع الماضي الذي دعا فيه إيران إلى التخلي عن "سياساتها التدميرية والمتصلبة"، وأكد خلاله تأييده للإصلاحات الجارية بإيران.

وكان بوش قد ذكر في تصريحاته التي أثارت غضب الشارع الإيراني أن غالبية واسعة من الإيرانيين صوتت لصالح الإصلاحات السياسية والاقتصادية في الانتخابات الأخيرة، "ولكن أصوات هؤلاء لم تسمع بعد من قبل أشخاص غير منتخبين هم القادة الحقيقيون للبلاد"، في إشارة منه إلى التيار المحافظ في إيران. وقد أدان كل القادة الإيرانيين من إصلاحيين ومحافظين تصريحات بوش التي رأوا فيها تدخلا في الشؤون الإيرانية. ولا تقيم ايران والولايات المتحدة علاقات دبلوماسية منذ 1980.

المصدر : وكالات