برلوسكوني يريد تحويل إيطاليا إلى النظام الرئاسي
آخر تحديث: 2002/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/11 هـ

برلوسكوني يريد تحويل إيطاليا إلى النظام الرئاسي

سيلفيو برلوسكوني (يمين) يخاطب البرلمان (أرشيف)

أعلنت حكومة يمين الوسط في روما أنها تنوي تقوية منصب الرئاسة في إيطاليا وتحويل نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، وأكد رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني استعداده لـ "التضحية" ليصبح أول رئيس ينتخبه الشعب.

وأوضح برلوسكوني في تصريحات بمجلس النواب "إذا ما قمنا بالإصلاح الدستوري وكان من الضروري أن تصبح رئيسا للجمهورية حتى تتمكن من أن تحكم, فأنا على استعداد للتضحية". وأضاف "لكن إذا بقي النظام الراهن على حاله فسأترشح عندئذ لحكم البلاد طوال خمس سنوات جديدة".

وتابع رئيس الحكومة اليميني أن النظام الرئاسي "مدرج في برنامجنا الحكومي"، معتبرا ذلك إصلاحا ضروريا لإعطاء قاعدة دستورية أكثر رسوخا لـ "بلادنا التي حكمتها في السنوات الـ50 الماضية حكومات بلغ متوسط عمرها عاما واحدا".

وكان أمبرتو بوسي زعيم حزب تحالف الشمال الشريك في الائتلاف الحاكم قد أطلق هذه الدعوة لـ "تقوية منصب الرئيس" عن طريق اختياره بالانتخاب المباشر. وتعيش إيطاليا حتى اليوم في ظل نظام برلماني, وينتخب البرلمان و58 مندوبا إقليميا رئيس الجمهورية لسبع سنوات، وهو لا يتمتع بصلاحيات للإشراف على إدارة الحكومة للشؤون اليومية.

وكان الرئيس الإيطالي الحالي كارلو إزيغليو تشيامبي (81 عاما) انتخب في مايو/ أيار 1999، وتنتهي مدة ولايته في وقت واحد مع ولاية برلوسكوني (65 عاما) الذي وصل إلى الحكم بفوزه بالانتخابات النيابية في مايو/أيار 2001 لمدة خمس سنوات.

المصدر : رويترز