الجيش السوداني ينضم للقوات الأوغندية في قتال جيش الرب
آخر تحديث: 2002/7/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/22 هـ

الجيش السوداني ينضم للقوات الأوغندية في قتال جيش الرب

عمر البشير
أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أن الجيش السوداني انضم إلى القوات الأوغندية في قتالها ضد مقاتلي جيش الرب للمقاومة المعارض لكمبالا والمتمركز في جنوب السودان.

وقال البشير في خطاب بثه التلفزيون السوداني في وقت متأخر أمس إن الخرطوم تخطط وتشرف على عمليات عسكرية مشتركة مع أوغندا لقتال جيش الرب الأوغندي.

وأضاف أن الحكومة اتفقت مع كمبالا على قتال جيش الرب بعد أن رفض زعماء التمرد الأوغندي اللجوء إلى الحل السياسي، وقال إن السودان شعر بأن عليه التزاما بالتخلص من جوزيف كوني (زعيم جيش الرب).

ولم يشر الرئيس السوداني إلى الوقت الذي بدأت فيه القوات السودانية قتالها ضد جيش الرب الذي يقاتل حكومة كمبالا منذ عام 1987 وخطف 12 ألف طفل على الأقل وشرد مئات الآلاف من المدنيين مما أصاب الاقتصاد الأوغندي بالشلل.

وقال البشير إن السودان حاول دون جدوى التوفيق بين كمبالا وقيادات جيش الرب بعد أن وقع البلدان اتفاقا للسلام عام 1999 التزما فيه بوقف دعم حركات التمرد المعارضة لحكومتي البلدين.

وكانت الخرطوم التي أعلنت مساندتها للقوات الأوغندية الحكومية لأول مرة في قتالها ضد جيش الرب قد سمحت في مارس/ آذار الماضي للجيش الأوغندي بالدخول إلى الأراضي السودانية لتعقب مقاتلي المعارضة الأوغندية وضرب قواعدهم هناك.

المصدر : رويترز