لاهاي تحث بلغراد على تسليم متهمين بجرائم حرب
آخر تحديث: 2002/7/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/10 هـ

لاهاي تحث بلغراد على تسليم متهمين بجرائم حرب

كارلا ديل بونتي
أجرت رئيسة هيئة الادعاء في المحكمة الدولية لجرائم الحرب في لاهاي كارلا ديل بونتي محادثات مع مسؤولين يوغسلاف وصرب تعلقت بمكان وجود القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش.

ووصفت ديل بونتي جولتها بأنها جادة ومفيدة، وكانت قد أجرت محادثات مع رئيس وزراء صربيا زوران جينجيتش ووزير الداخلية دوسان ميهالجوفيتش في محاولة للحصول على تعاون السلطات اليوغسلافية. وفي ردها على سؤال عما إذا كان المسؤولون في بلغراد قد اتخذوا خطوات لاعتقال ميلاديتش، قالت "آمل ذلك".

وتطالب ديل بونتي بلغراد بالقبض على ملاديتش وتسليمه للمحكمة الدولية، ويعتقد أن القائد السابق لقوات صرب البوسنة يختبئ في بلغراد. وقد اتهمت ديل بونتي السلطات اليوغسلافية بحمايته، وهي اتهامات كرر المسؤولون الصرب نفيها ويقولون إنهم لا يعرفون شيئا عن مكان وجوده.

وقد وجهت المحكمة الدولية تهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية إلى ملاديتش والزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كاراديتش وذلك لدوريهما في المجزرة التي راح ضحيتها زهاء ثمانية آلاف مسلم في بلدة سربرنيتشا البوسنية عام 1995.

يذكر أن الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش سلم العام الماضي لمحكمة لاهاي، حيث يحاكم حاليا بعد أن وجهت له اتهامات بالمسؤولية عن جرائم حرب ارتكبت أثناء الحروب الأهلية التي دارت في كرواتيا والبوسنة وكوسوفو.

المصدر : وكالات