المعارضة الإسلامية تكتسح الانتخابات التكميلية بماليزيا
آخر تحديث: 2002/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/9 هـ

المعارضة الإسلامية تكتسح الانتخابات التكميلية بماليزيا

مؤيدو الحزب الإسلامي الماليزي يشيعون زعيم الحزب فاضل نور الشهر الماضي

خسر مرشح الائتلاف الحاكم في ماليزيا زكريا سيد نتيجة الانتخابات التكميلية في ولاية كيدا الشمالية (معقل رئيس الوزراء محاضر محمد) لصالح مرشح الحزب الإسلامي المعارض الرئيسي أمير الدين حمزة. وفقد الائتلاف الحاكم بذلك أغلبية الثلثين التي كان يتمتع بها في برلمان الولاية.

وحقق المرشح الإسلامي 8298 صوتا مقابل 7790 لصالح مرشح الائتلاف الحاكم، أي بفارق 508 أصوات، وهو رقم أقل بكثير من الفارق الذي حققه الحزب الإسلامي عندما فاز في انتخابات عام 1999 وكان 1840 صوتا.

ومن المتوقع أن تعلن في وقت لاحق مساء اليوم نتائج الانتخابات التكميلية في البرلمان الفدرالي, حيث يتوقع المراقبون أن تكون نتيجتها لصالح الإسلاميين الذين يسعون إلى إقامة حكم الشريعة الإسلامية في ماليزيا، وهو ما يعارضه بقوة رئيس الوزراء محاضر محمد.

وكان قد تقرر إجراء انتخابات تكميلية بعد خلو مقعدين ولائي وفدرالي بوفاة زعيم الحزب الإسلامي فاضل نور الذي قاد الحزب حتى وفاته الشهر الماضي, قبل أيام من إعلان محاضر أنه سيستقيل في العام المقبل ليفسح المجال أمام إجراء انتخابات مبكرة بعد أن قضى في الحكم 22 عاما.

وتعتبر هذه الانتخابات اختبارا لشعبية الحزب الإسلامي في أول معركة حقيقية يخوضها منذ أن أجاز تشريعا بفرض قوانين إسلامية في ولاية تيرينغانو شمال شرق ماليزيا.

المصدر : وكالات