روسيا ترجح فرضية انفجار مروحية مفقودة قبل سقوطها
آخر تحديث: 2002/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/8 هـ

روسيا ترجح فرضية انفجار مروحية مفقودة قبل سقوطها

انتشال حطام طائرة روسية سقطت العام الماضي في البحر الأسود أثناء قيامها برحلة بين إسرائيل وسيبيريا
قالت وكالة إيتار تاس الروسية إن المروحية الروسية التي فقدت وعلى متنها 21 شخصا في العاشر من الشهر الحالي فوق مياه المحيط المتجمد الشمالي، انفجرت في الجو قبل أن تسقط في مياه المحيط.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين بوزارة الطوارئ الروسية قولهم إن عمال الإنقاذ يواصلون جهودهم للبحث عن حطام المروحية التي كانت تقوم برحلة علمية وعلى متنها تسعة من أفراد الطاقم و12 خبيرا جيولوجيا.

وكانت المروحية تقوم برحلة من مدينة نوريلسك القطبية واختفت وسط ظروف جوية سيئة بعد أن فشلت في الوصول بعد ساعتين ونصف الساعة إلى وجهتها كما كان متوقعا.

على صعيد آخر قال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف إن روسيا ستجري تدريبات عسكرية متقدمة في بحر قزوين الشهر المقبل تشارك فيها كل أفرع الجيش الروسي.

سيرغي إيفانوف
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن إيفانوف قوله إن هذه التدريبات ستجرى في الفترة ما بين الثامن إلى الخامس عشر من أغسطس/ آب المقبل، وتشارك فيها أكثر من ستين سفينة. وتعتبر هذه التدريبات الأكبر من نوعها في المنطقة منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وأضاف إيفانوف الذي يزور أوسلو هذه الأيام أن ممثلين عن الدول الأربع الأخرى المطلة على بحر قزوين (أذربيجان وإيران وكزاخستان وتركمانستان) سيحضرون هذه التدريبات كمراقبين.

وفي تصريحات منفصلة قال وزير الدفاع الروسي إن كزاخستان وأذربيجان طلبتا المشاركة في هذه التدريبات العسكرية بسفنهما الحربية، غير أن إيران وتركمانستان لم تطلبا المشاركة.

وتجيء هذه العملية وسط خلافات بين الدول الخمس المطلة على بحر قزوين بشأن تقاسم موارده الطبيعية.

المصدر : الفرنسية