بوش يكشف إستراتيجية الأمن القومي لحماية أميركا
آخر تحديث: 2002/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/7 هـ

بوش يكشف إستراتيجية الأمن القومي لحماية أميركا

جورج بوش
يعقد الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم اجتماعا في البيت الأبيض مع زعماء الكونغرس يكشف خلاله النقاب عن إستراتيجية الأمن القومي لحماية الولايات المتحدة تتضمن اتخاذ إجراءات جديدة لمنع وقوع هجمات بأسلحة نووية أو تقليدية.

وأصدر البيت الأبيض رسالة للرئيس بوش موجهة للشعب الأميركي كشفت الخطوط العريضة لإستراتيجيته للأمن القومي، وأوضح أن أعداء أميركا حصلوا على أسلحة بيولوجية وكيميائية ونووية بغرض إلحاق أكبر ضرر ممكن بالولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الهدف منع وقوع مثل هذه الهجمات.

وأكد بوش في رسالته أن الولايات المتحدة لن تتمكن من تحقيق أهداف إستراتيجية الأمن القومي في يوم وليلية ولكنها في النهاية ستصل إلى هدفها. وتتضمن خطة بوش للأمن القومي تسليم المتهمين وقوانين سرية ونشر أجهزة رقابة لكشف الإرهابيين ومنعهم من تنفيذ هجمات، كما سيتم تطوير لقاحات وأدوية لحماية الأميركيين من الأسلحة الجرثومية.

وتدعو خطة بوش على المدى القصير الكونغرس إلى استخدام الحرس الوطني وتسيير دوريات جوية للمقاتلات كجزء من إستراتيجية الدفاع عن الولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض إن بوش سيطلب من الكونغرس تمويلا لخطته في ميزانية عام 2004. ولم يكشف البيت الأبيض عن حجم تكلفة خطة بوش، ولكنه قدر الإنفاق الحالي للأمن الداخلي بحدود 100 مليار دولار سنويا تتضمن الإنفاق الفدرالي وإنفاق حكومات الولايات إضافة إلى القطاع الخاص.

وتواجه خطة بوش ما يمكن أن يطلق عليها بالمهمة المستحيلة خصوصا في نشر أجهزة رقابة لكشف الإرهابيين، دون تقليص أعداد الملايين من الحافلات والسيارات والقطارات التي تعبر البلاد سنويا إضافة إلى نحو 500 مليون شخص.

وطلب الرئيس بوش من الكونغرس منحه صلاحيات أوسع في إطار الحملة المعلنة على ما تسميه واشنطن بالإرهاب، ورغم الاعتراضات التي يواجهها في الكونغرس بشأن خطته إلا أن بوش دعا أعضاء الكونغرس إلى أن يضعوا خلافاتهم جانبا ويساعدوه على تنفيذ خطته التي تعتبر أشمل عملية إعادة تنظيم في الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس هاري ترومان عام 1947.

المصدر : وكالات