إسرائيل ترفض نشر الجزء السري من تقرير كاهانا
آخر تحديث: 2002/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يأمر بإخراج كل الفصائل المسلحة من كركوك وفرض الأمن في المدينة
آخر تحديث: 2002/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/6 هـ

إسرائيل ترفض نشر الجزء السري من تقرير كاهانا

شارون أثناء زيارته لمواقع الجيش الإسرائيلي قبيل مذبحة صبرا وشاتيلا(أرشيف)
ردت المحكمة الإسرائيلية العليا طلبا لنشر جزء سري من تقرير لجنة التحقيق حول مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا التي ارتكبت أثناء الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982.

وأوضح مصدر قضائي أن المحكمة رفضت الطلب الذي تقدمت به عائلة المقدم يواف سبيغل الذي قتل في لبنان والقاضي بنشر الجزء السري من التقرير الذي وضعته لجنة كاهانا حول هذه المجازر. ورأت المحكمة أنه ليس لها أن تتدخل في مثل هذا القرار لأن المطالبين بذلك لم يقدموا أي سبب مقبول لكشف هذا الجزء من التقرير وخصوصا لأنهم لم يربطوا مباشرة بين مقتل الضابط والمجازر.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قررت في الثالث والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي عدم نشر القسم السري من التقرير ردا على مطالبة تعود إلى سنوات عدة من عائلة الضابط الإسرائيلي بنشره.

وأخذت الحكومة الإسرائيلية بنصيحة أجهزة الاستخبارات واعتبرت أن نشر هذا الجزء السري من التقرير قد "يضر بالمصالح الإسرائيلية وينال خصوصا من أمن الدولة وعلاقاتها الخارجية".

ضحايا مذبحة صبرا وشاتيلا (أرشيف)

وكانت لجنة التحقيق برئاسة القاضي إسحق كاهانا خلصت إلى القول في نهاية فبراير/ شباط الماضي إن لإسرائيل مسؤولية غير مباشرة في المجازر التي راح ضحيتها المئات من الفلسطينيين على أيدي مليشيات لبنانية مسيحية كانت حينها متحالفة مع إسرائيل.
ورأت هذه اللجنة بأن رئيس الوزراء الحالي أرييل شارون الذي كان في حينه وزيرا للدفاع, يتحمل مسؤولية شخصية كونه لم يتوقع ولم يمنع في الوقت المناسب هذه المجازر.

وأشار خبراء تمكنوا من الاطلاع على الجزء السري من التقرير أنه يقع في 11 صفحة فقط ولا يأتي بأي معلومات خاصة.

المصدر : الفرنسية