مبارك يدعو لزعامة أميركية في الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2002/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/27 هـ

مبارك يدعو لزعامة أميركية في الشرق الأوسط

الرئيس حسني مبارك (يمين) يتحدث مع نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني في لقاء سابق
قال رئيس المعهد العربي الأميركي جيمس زغبي عقب لقائه مع الرئيس المصري في واشنطن إن حسني مبارك أعرب عن قلق بالغ لغياب العزيمة السياسية لدى الولايات المتحدة في التعامل مع قضية الشرق الأوسط، وإنه دعا واشنطن إلى تولي زمام القيادة لإيجاد حل عادل لهذه القضية.

وقد التقى مبارك في مقر إقامته في بلير هاوس قرب البيت الأبيض مع عدد من الشخصيات الأميركية المنحدرة من أصل عربي، كما اجتمع فور وصوله إلى واشنطن أمس مع أعضاء بالكونغرس الأميركي والتقى كذلك مع نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني على مائدة غداء.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس مبارك مع نظيره الأميركي جورج بوش في منتجع الرئاسة بكامب ديفد بولاية ميريلاند يومي الجمعة والسبت قبل أن يجتمع بوش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون يوم الاثنين.

ويزور مبارك واشنطن حاملا اقتراحا بأن تساند الولايات المتحدة إعلانا مبكرا لقيام دولة فلسطينية العام المقبل "بهدف إعطاء الأمل للفلسطينيين وتأكيد الإجماع الدولي بأن حل أزمة الشرق الأوسط يكمن في إنشاء دولة فلسطينية جنبا إلى جنب مع إسرائيل".

تصريحات ماهر

أحمد ماهر وكولن باول
من جهته أعلن وزير الخارجية المصري أحمد ماهر بعد محادثات تمهيدية مع نظيره الأميركي كولن باول أن مصر تشجع الولايات المتحدة على التحرك بسرعة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقال ماهر للصحفيين "أعتقد أن هناك تصميما من الولايات المتحدة للتحرك بأسرع ما يمكن وسنشجع هذا لأن الوضع السائد في الأراضي المحتلة خطير للغاية".

وأوضح الوزير المصري أنه ناقش موضوع عقد مؤتمر دولي طرحته واشنطن لهذا الصيف, لكنه أشار إلى أن المناقشات تناولت "المبدأ" ولم تتطرق إلى موعد محدد لم يتفق عليه بعد. وردا على سؤال عن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز الذي تحدث أمس الخميس عن "أفكار أميركية جديدة", أكد ماهر أنه "قد تكون لدى بيريز معلومات لا أعرفها، ولست على علم بمبادرة أميركية محددة".

وقال بيريز إن هذه الأفكار الأميركية تنص على أن تتخلى إسرائيل عن المستوطنات في الأراضي المحتلة في مقابل تخلي الفلسطينيين عن حق العودة للاجئي 1948.

المصدر : وكالات