بوش يقترح رسميا إنشاء وزارة لأمن أميركا
آخر تحديث: 2002/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/27 هـ

بوش يقترح رسميا إنشاء وزارة لأمن أميركا

جورج بوش
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش عزمه إنشاء وزارة كبيرة للأمن الداخلي ودعا الكونغرس إلى دعم هذه المبادرة.

وقال الرئيس بوش في خطاب وجهه إلى الأمة مساء أمس الخميس "لاحظنا في الفترة الأخيرة تزايد حجم التهديدات العامة، ونعرف أن آلافا من القتلة المحترفين يتآمرون لمهاجمتنا، وهذه الحالة الرهيبة ترغمنا على التحرك بطريقة مختلفة".

وأضاف بوش أن حوالي مائة وكالة حكومية تتولى حماية البلاد حتى الآن, واقترح دمج هذه الوكالات في إطار وزارة واحدة. وقال "هذا المساء أطلب من الكونغرس الانضمام إلي لإنشاء وزارة موحدة على أن تكون مهمتها العاجلة والأساسية أمن الوطن وحماية الشعب الأميركي".

وستشمل مسؤوليات هذه الوزارة التي أطلق عليها إدارة أمن الوطن وتبلغ ميزانيتها السنوية 37 مليار دولار وتضم 170 ألف موظف، أربعة مجالات هي أمن وسائل النقل والحدود, والاستعداد للأوضاع الطارئة وكيفية التعاطي معها, واتخاذ تدابير مضادة في المجالات الكيميائية والبيولوجية والنووية, وأخيرا تحليل المعلومات وحماية البنى التحتية.

واعترف بوش من ناحية أخرى بأن المخابرات الأميركية وقعت في أخطاء قبل هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول قائلا "إننا الآن نعلم أنه قبل الحادي عشر من سبتمبر لم تحظ ظنون وتوقعات بعض موظفي المخابرات الميدانيين بالاهتمام الكافي". لكنه أضاف "استنادا إلى كل شيء اطلعت عليه فإنني لا أعتقد أن أحدا كان يمكنه أن يمنع الرعب الذي وقع في الحادي عشر من سبتمبر".

وقال بوش أخيرا إن "الولايات المتحدة تتصدر العالم المتحضر في مكافحتها الجبارة للإرهاب، الحرية والخوف يتواجهان لكن الحرية في طريقها إلى الفوز في المعركة".

المصدر : وكالات