رمسفيلد يقترح مشاركة الناتو في الحرب على الإرهاب
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ

رمسفيلد يقترح مشاركة الناتو في الحرب على الإرهاب

دونالد رمسفيلد
قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد إن على الولايات المتحدة وحلفائها مواصلة الحرب على ما أسماه الدول والمنظمات الإرهابية. وأكد في تصريحات على هامش اجتماع وزراء حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل أن التهديد الذي تشكله أسلحة الدمار الشامل أكبر مما يمكن تصوره.

ورغم أن حلف الناتو هو "حلف دفاعي" حسب ميثاقه التأسيسي, فإن رمسفيلد اقترح دراسة إمكانية القيام بعمليات عسكرية "احترازية" ضد الدول التي تمتلك أسلحة دمار شامل. وأضاف في مؤتمر صحفي "إذا كان إرهابي يستطيع المهاجمة في أي وقت وفي أي مكان باستعمال كل التقنيات, وإذا كان مستحيلا الدفاع في كل الأوقات وفي كل الأماكن بوجود كل هذه التقنيات, فإنه يجب إعادة قياس مفهوم الدفاع".

وأوضح أن الانتقال إلى الهجوم مثل ما فعلت الولايات المتحدة في أفغانستان هو "الطريقة الوحيدة للدفاع إزاء تهديد منظمات أو دول إرهابية تمتلك أسلحة دمار شامل وتنوي استعمالها ضدكم".

وقال رمسفيلد إن لكل دولة الحق في الدفاع عن النفس و"بالنسبة لنا فإنها الطريقة الوحيدة المعقولة للدفاع عن أنفسنا إزاء هذه المخاطر". وذكر رمسفيلد أنه أثار مسألة العراق في محادثات مع نظرائه في الحلف بشأن "التهديدات الإرهابية" دون أن يتطرق إلى القيام بعملية عسكرية ضد العراق.

المصدر : وكالات