تزايد التأييد لانتخاب كرزاي رئيسا لأفغانستان
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ

تزايد التأييد لانتخاب كرزاي رئيسا لأفغانستان

عبد الله عبد الله
أعلن وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله اليوم مساندة جناح (شورى نظر) في الجمعية الإسلامية لترشيح رئيس الإدارة المؤقتة الحالية حامد كرزاي رئيسا للحكومة الإنتقالية, ضمن انتخابات المجلس القبلي المعروف باسم لويا جيرغا المقبلة في البلاد. كما أعلن تأييد قادة آخرين أمثال إسماعيل خان وحاجي قدير لكرزاي.

وقال عبد الله إن كرزاي أثبت في الأشهر الماضية أنه شخصية وطنية تعمل فوق الاعتبارات القبلية التي يسعى الآخرون من أجلها، ويعمل من أجل الوحدة الوطنية ويمكن أن يمثل أفغانستان في الخارج.

وأصبح عبد الله المنتمي لجناح "شورى نظر" في الجمعية الإسلامية التي كانت ضمن تحالف الشمال وزيرا للخارجية في ديسمبر/كانون الأول الماضي ضمن اتفاق رعته الأمم المتحدة للفصائل الأفغانية في بون بألمانيا. وشدد وزير الخارجية -الذي يتولى جناحه أيضا وزارتي الدفاع والداخلية في الحكومة الانتقالية الحالية- على أن الوزراء لن يتشبثوا بمناصبهم الحالية إذا قرر مجلس لويا جيرغا غير ذلك.

وجاء إعلان وزير الخارجية الأفغاني بدعم كرزاي رغم ترشيح الرئيس السابق برهان الدين رباني نفسه للمنصب، وكان عبد الله يعمل في السابق تحت قيادة رباني في الجمعية الإسلامية.

وضمن الاستعداد لاجتماعات المجلس القبلي -التي ستعقد يوم العاشر من هذا الشهر- وصل إلى العاصمة كابل إسماعيل خان المسيطر على معظم القسم الغربي من أفغانستان وحاجي قدير حاكم الأجزاء الشرقية من البلاد. وقال عبد الله إن هذين القائدين يؤيدان أيضا حامد كرزاي من أجل ترشيح نفسه لمنصب القيادة.

المصدر : الفرنسية