متمردو الهوتو يقصفون وسط عاصمة بوروندي
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ

متمردو الهوتو يقصفون وسط عاصمة بوروندي

قال شهود عيان في بوجمبورا عاصمة بوروندي إن مقاتلي الهوتو قصفوا المدينة مما أسفر عن إصابة ستة على الأقل في أول هجوم على وسط العاصمة منذ أكثر من عامين.

وبدت منطقة وسط بوجمبورا التي تسكنها أغلبية مسلمة من أكثر المناطق تعرضا للقصف، وقال الشهود إن معظم الجرحى من الحمالين العاملين في السوق وكانوا ينامون في إحدى الساحات.

وأضاف السكان أن الهوتو شنوا هجوما بقذائف الهاون استمر ساعتين تقريبا. وتشهد بوروندي حربا أهلية مستمرة منذ نحو تسع سنوات في صراع يواجه فيه المسلحون المنتمون لأغلبية الهوتو قوات الجيش الذي يقوده التوتسي وأسفر عن سقوط ما يقدر بنحو 200 ألف قتيل.

ويشن المقاتلون هجمات على أطراف بوجمبورا لكن نادرا ما يرسلون مقاتلين لشن هجوم منظم على وسط المدينة. ووقع الهجوم في الساعات الأولى من صباح اليوم بعد فترة قصيرة من نشوب معركة بين القوات الحكومية والمقاتلين شمالي المدينة والتلال المحيطة مما اضطر سكان ضاحية كمنجي إلى الفرار لمناطق أكثر أمنا في العاصمة.

واتهمت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) أمس الجيش البوروندي بإرغام أكثر من 30 ألف مدني على ترك ديارهم شرقي البلاد إلى مخيمات في محاولة لحرمان المقاتلين من الدعم المحلي.

المصدر : وكالات