ماليزيا توقع اتفاقا لشراء ثلاث غواصات فرنسية
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ

ماليزيا توقع اتفاقا لشراء ثلاث غواصات فرنسية

وقعت ماليزيا اليوم اتفاقا لشراء أول غواصات تحصل عليها لحراسة سواحلها. وقال وزير الدفاع الماليزي نجيب عبد الرزاق إن ثلاث غواصات فرنسية تصل قيمتها إلى 1.1 مليار دولار ستستخدم لحراسة شواطئها الممتدة على طول 4490 كيلومترا والتي تتعرض لأخطار تتراوح بين القرصنة والهجرة غير الشرعية.

ونفى الوزير الماليزي توقيع هذه الصفقة بهدف الدخول في سباق للتسلح مع الدول المجاورة خاصة سنغافورة. وأضاف أن سنغافورة حصلت على غواصات وطائرات مقاتلة ومروحيات من طراز أباتشي ولم يثر أحد ضجة حول ذلك.

ويقول محللون عسكريون إن ماليزيا تسعى للتفوق على ترسانة أسلحة سنغافورة المجاورة لكن المسؤولين الماليزيين ينفون ذلك ويقولون إن نفقات كوالالمبور العسكرية أقل من 2.5% من ناتجها القومي مقارنة بإنفاق سنغافورة الذي تصل نسبته إلى 4.9%.

وبمقتضى الاتفاق الذي وقع اليوم ستمد شركة (دي سي إن إنترناشيونال) الفرنسية المنتجة للسفن بالتعاون مع شركة إيزار الإسبانية ماليزيا بغواصتين من الجيل الجديد المتوسط الحجم من فئة سكوربين وبغواصة ثالثة أجري تجديدها تجديدا شاملا من طراز أغوستا 70.

وهذا الاتفاق متابعة لاتفاق سابق وقع في أبريل/ نيسان الماضي مع فرع يمثل الشركة الفرنسية في ماليزيا. وبموجب الاتفاق ستصل الغواصة أغوستا أولا لأغراض التدريب ثم ستصل الغواصتان سكوربين في وقت لاحق حيث تصل الأولى عام 2007 والثانية عام 2008.

وتملك البحرية الماليزية في الوقت الحالي نحو 20 سفينة وستضيف إلى أسطولها هذا العام طائرات هيلوكوبتر "سوبر لنيكس" متعددة الأغراض وست سفن دورية جديدة من ألمانيا ومنتجين ماليزيين.

المصدر : وكالات