لندن تستضيف اجتماعا ثلاثيا لبحث تعويضات لوكربي
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ

لندن تستضيف اجتماعا ثلاثيا لبحث تعويضات لوكربي

تجميع حطام طائرة بان أميركان التي فجرت فوق لوكربي بأسكلتلندا (أرشيف)

أكدت بريطانيا أن اجتماعا بين ممثلين بريطانيين وأميركيين وليبيين رسميين سيعقد غدا الخميس بلندن في إطار محادثات تتعلق بدفع تعويضات لأسر ضحايا حادثة لوكربي عام 1988.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن الاجتماع سيبحث رد ليبيا على التوصيات الواردة في قرارات الأمم المتحدة التي تتعلق بالتعويضات.

وكانت فكرة عقد هذا الاجتماع قد أثيرت في 29 مايو/ أيار الماضي عندما أعلن أحد محامي عائلات الضحايا أن ليبيا اقترحت دفع تعويضات بقيمة 2.7 مليار دولار (2.9 مليار يورو). ورفضت طرابلس تأكيد التوصل إلى هذا الاتفاق رسميا مع إقرارها في الوقت نفسه بوجود اتفاقيات غير رسمية بهذا الشأن.

وكانت مجلة تايم الأميركية قد ذكرت في عددها يوم السادس من مايو/ أيار الماضي أن الرئيس الليبي معمر القذافي أعرب عن استعداده لدفع تعويضات مالية لعائلات ضحايا حادث تفجير الطائرة الأميركية فوق لوكربي.

مانديلا يزور المقرحي

عبد الباسط المقرحي
من جهة أخرى ذكر في جوهانسبرغ أن رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا يعتزم القيام الاثنين المقبل بزيارة إلى المواطن الليبي عبد الباسط المقرحي المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة في قضية لوكربي.

وقالت زيلدا لا غرانج المتحدثة باسم مانديلا إن الرئيس مانديلا التزم شخصيا بهذه القضية ويريد التحقق من ظروف الاعتقال في القطاع الذي تديره الأمم المتحدة في السجن الذي يعتقل فيه المقرحي في مدينة غلاسكو الأسكتلندية. وكان مانديلا أقنع الحكومة الليبية بتسليم المقرحي وزميله الأمين خليفة فحيمة عام 1999 مقابل تعليق العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة عليها.

ومثل الرجلان أمام محكمة خاصة في هولندا قضت بتبرئة ساحة فحيمة بينما حكمت على المقرحي بالسجن مدى الحياة. ورفضت المحكمة استئنافا قدمه في مارس/ آذار الماضي.

يشار إلى أن تفجير طائرة من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة بان إم الأميركية فوق لوكربي أودى بحياة جميع ركابها وعددهم 259 إضافة إلى 11 شخصا على الأرض.

المصدر : وكالات