قوات التحالف الدولي تنهي عملياتها شرقي أفغانستان
آخر تحديث: 2002/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل : القمة الإسلامية الطارئة تنطلق في إسطنبول لبحث قرار ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل
آخر تحديث: 2002/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/24 هـ

قوات التحالف الدولي تنهي عملياتها شرقي أفغانستان

الشرطة الأفغانية توقف إحدى السيارات بحثا عن احتمال وجود أسلحة بها في إطار الاستعدادات الأمنية لانتخابات اللويا جيرغا

انسحبت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من مرتفعات جبلية شرقي أفغانستان قرب الحدود مع باكستان بعد ثلاثة أيام من عمليات غير مجدية هناك. وقالت وكالة الأنباء الأفغانية التي تتخذ من باكستان مقرا لها إن عملية مطاردة مقاتلي طالبان أو أعضاء القاعدة في الكهوف الجبلية في شمشاد بولاية ننغرهار قرب معبر تورخم الحدودي بين أفغانستان وباكستان لم تسفر عن مصادرة أي أسلحة.

جنود أميركيون يعودون إلى قاعدة بغرام شمالي العاصمة كابل بعد انتهائهم من إحدى المهام القتالية (أرشيف)
وأوضح المصدر أن قوات التحالف دمرت أربعة مخابئ خلال هذه العملية التي بدأت الأحد الماضي.

وكان القائد المحلي عبد رب الرسول سياف استخدم هذه المنطقة معسكرا للتدريب أثناء الغزو السوفياتي لأفغانستان. لكن حركة طالبان فككت المعسكر بالكامل واستولت على معداته عندما سيطرت على أفغانستان, حسبما أضافت الوكالة. وتابعت أن الأميركيين أعادوا فتح الطرق المؤدية إلى باكستان بعد أن أغلقوها الأحد.

وقامت قوات التحالف بعمليات مماثلة في عدة أماكن شرقي أفغانستان في الأشهر القليلة الماضية.

وتأتي هذه العملية بعد نحو أسبوعين من نفي باكستان تقريرا نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية اتهمت فيه إسلام آباد بالتردد في مهاجمة مقاتلي تنظيم القاعدة الذين ادعت أنهم مختبئون في منطقة قبلية متاخمة للحدود مع أفغانستان.

انتخابات اللويا جيرغا

أفغانيون يستمعون إلى أعضاء لجنة الانتخابات في العاصمة كابل حيث تجرى العملية النهائية لانتخاب أعضاء مجلس اللويا جيرغا
في هذه الأثناء أعلن ناطق باسم الأمم المتحدة في كابل أن عملية انتخاب أعضاء مجلس الأعيان الأفغاني المعروف باسم اللويا جيرغا الذي سيلتئم مطلع الأسبوع المقبل ستنتهي غدا الأربعاء.

وقال المصدر الأممي أثناء مؤتمر صحفي إنه يتوقع انتهاء المرحلة الثانية من هذه الانتخابات غدا. وأضاف "أن 761 مندوبا (من أصل 1501) انتخبوا حتى الآن في أعقاب المرحلة الثانية, ومن بينهم عشرون امرأة. ولم تنته بعد المرحلة الثانية من الانتخابات في كابل وفي ولايات قندهار وغارديز ولوغار وهرات. وستضاف المقاعد العشرون التي تشغلها النساء إلى الـ160 التي كانت خصصت لهن حتى الآن.

ومن المتوقع أن يجتمع مجلس اللويا جيرغا من العاشر إلى السادس عشر من يونيو/ حزيران في كابل لتشكيل حكومة انتقالية تتولى قيادة البلاد حتى إجراء انتخابات ديمقراطية في غضون سنتين.

واشنطن تفضل كرزاي

حامد كرزاي
وفي سياق متصل، أعلن مبعوث الرئيس الأميركي جورج بوش أن الولايات المتحدة ستكون سعيدة جدا في حال أبقت اللويا جيرغا حامد كرزاي على رأس الحكومة الأفغانية، غير أنها ستحترم تعيين أي شخص آخر يتم اختياره لهذا المنصب.

وقال المبعوث الخاص للرئيس الأميركي زلماي خليلزاد في مؤتمر صحفي بالسفارة الأميركية بكابل إن واشنطن ستحترم خيار المجلس التقليدي الأفغاني في حال لم يبق كرزاي على رأس السلطة. وأضاف "حال انتخاب كرزاي سنتعامل معه باحترام ونكرمه ونساعده كما قمنا بذلك في الماضي".

وأكد أنه إذا اختار الأفغان شخصا آخر فإن الأمر سيكون قرارا أفغانيا وستتصرف بلاده بالطريقة نفسها مع الشخص الذي يتم اختياره.

الملا عمر
من جهة أخرى أفادت وكالة الأنباء الإيرانية نقلا عن حاكم ولاية هلمند قوله إن الملا محمد عمر زعيم حركة طالبان شوهد مؤخرا برفقة عدد من مقربيه في هذه الولاية الواقعة جنوبي غربي أفغانستان حيث قام الجنود البريطانيون بعمليات بحثا عنه.

وأكد حاكم الولاية شير محمد أخوندزاده أن الملا عمر شوهد هناك، والقوات الخاصة البريطانية المرابطة في المنطقة قامت بالبحث عنه بالمروحيات في الجبال. وأضافت أنه يتواجد أكثر في المناطق الجبلية بين أفغانستان وباكستان.

يشار إلى أن الملا عمر اختفى عن الأنظار منذ سقوط معقله في قندهار جنوبي أفغانستان في أيدي القوات الأفغانية المحلية المدعومة بقصف جوي أميركي.

المصدر : وكالات