قتيل وعشرات الجرحى في مظاهرات بأذربيجان
آخر تحديث: 2002/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/24 هـ

قتيل وعشرات الجرحى في مظاهرات بأذربيجان

اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في باكو (أرشيف)
لقي شخص مصرعه وأصيب عشرات آخرون بجروح عندما اشتبكت الشرطة الأذرية مع متظاهرين كانوا يلقون الحجارة والقنابل الحارقة في ضواحي العاصمة باكو. وتتزامن هذه المواجهات مع انعقاد مؤتمر نفطي دولي هام في المدينة.

وقالت الشرطة في بيان إن متظاهرا واحدا قتل وجرح 35 من أفراد الشرطة في المواجهات. وأفادت الأنباء أن نحو 30 متظاهرا أصيبوا أيضا عندما استخدمت الشرطة الرصاص الحي لتفريق التظاهرات.

وأكد البيان أن نحو مائتي شخص من سكان ضاحية نارداران القريبة من العاصمة شاركوا في أعمال العنف هذه وألقوا الحجارة وقنابل حارقة ومواد حادة أخرى على أفراد الشرطة.

وأوضح البيان أن المتظاهرين كانوا يحاولون إطلاق سراح سجناء اعتقلوا الشهر الماضي لاقتحامهم مكتب أحد المسؤولين الإقليميين ومحاولتهم إجباره على الاستقالة، مشيرا إلى أن أفراد الشرطة انسحبوا من الضاحية صباح اليوم بعد أن اعتقلوا اثنين من منظمي التظاهرة.

تأتي الاحتجاجات مع توافد مسؤولين نفطيين للمشاركة في مؤتمر دولي حول الطاقة تستضيفه أذربيجان التي تعتبر من أهم الدول المنتجة للنفط في آسيا الوسطى.

يشار إلى أن الرئيس الأذري حيدر علييف يحكم البلاد بيد من حديد منذ عام 1993، وشهدت فترة ولايته العديد من التظاهرات الشعبية احتجاجا على فشله في الوفاء بالتعهدات التي أطلقها في حملته الانتخابية بحل الضائقة المعيشية في أذربيجان وإنهاء الخلافات مع أرمينيا المجاورة بشأن السيادة على إقليم ناغورنو قره باغ المتنازع عليه.

المصدر : رويترز