تصاعد المخاوف من اندلاع حرب بين الكوريتين
آخر تحديث: 2002/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/20 هـ

تصاعد المخاوف من اندلاع حرب بين الكوريتين

مسؤول عسكري كوري جنوبي يشرح للصحفيين عن المواجهات البحرية مع الشماليين

تصاعد التوتر بين الكوريتين على نحو خطير إذ تواصل كل منهما إرسال المزيد من التعزيزات الحربية إلى البحر الأصفر وهو الأمر الذي ينذر باندلاع حرب واسعة بين البلدين.

وأعلن مسؤول عسكري كوري جنوبي أن ما لا يقل عن 30 بحارا كوريا شماليا سقطوا بين قتيل وجريح في الاشتباك الذي وقع في البحر الأصفر أمس. في الوقت نفسه قال الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ إن بلاده ماضية في تعزيز إجراءاتها الأمنية بعد إعلان حالة التأهب القصوى تحسبا لأي طارئ.

في غضون ذلك دانت وزارة الخارجية الأميركية أمس ما وصفته بأنه استفزاز من جانب كوريا الشمالية وقالت إنه تسبب بمواجهة بين القوات البحرية للكوريتين.

وقالت الناطقة باسم الوزارة برندا غرينبرغ "إننا ندعم موقف حليفتنا (سول) إزاء الاستفزاز المسلح". وأضافت "نأسف لسقوط هذه الأرواح وللإصابات ونقدم تعازينا لعائلات" الضحايا.

وكان الناطق باسم البيت الأبيض آري فليشر أعلن "أن الحادث البحري بين الكوريتين ما زال يبعث على القلق" وأن الولايات المتحدة "تراقب الوضع" عن كثب.

وأكدت كوريا الجنوبية أن الحادث أسفر عن مقتل أربعة من بحاريها وإصابة 19 وأن بحارا لا يزال في عداد المفقودين.

ويعتبر هذا الحادث الذي وقع في البحر الأصفر على الساحل الغربي من شبه الجزيرة الكورية المقسمة الأخطر بين الكوريتين منذ ثلاث سنوات.

المصدر : الفرنسية