آلاف الفنزويليين يتظاهرون بكراكاس تأييدا لشافيز
آخر تحديث: 2002/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/20 هـ

آلاف الفنزويليين يتظاهرون بكراكاس تأييدا لشافيز

هوغو شافيز أثناء مؤتمر صحفي في كراكاس (أرشيف)
تجمع عشرات الآلاف من أنصار الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في وسط مدينة كراكاس السبت في أكبر استعراض للقوة بهدف مواجهة تحديات جديدة من جانب المعارضة ضد الرئيس اليساري منذ الانقلاب الفاشل الذي وقع في أبريل/ نيسان.

وهذه أكبر مظاهرة منظمة مؤيدة للحكومة منذ الانقلاب الذي قام به ضباط ساخطون في القوات المسلحة في الفترة من 11 إلى 14 أبريل/ نيسان وأطاح بشكل مؤقت بشافيز. وصدم الانقلاب الفنزويليين والعالم وهز ثقة المستثمرين في خامس أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وكانت مظاهرة السبت سلمية ولكن جنودا مسلحين من الجيش والشرطة انتشروا فوق أسطح المباني وفي الشوارع المجاورة. وعكس وجودهم مخاوف من تكرار أعمال العنف التي صاحبت انقلاب أبريل/ نيسان والتي أدت إلى قتل أكثر من 60 شخصا.

وكان شافيز قال الأسبوع الماضي إن حكومته نشرت بطاريات صواريخ مضادة للطائرات في العاصمة كراكاس تحسبا لوقوع هجوم جوي تدبره جماعات مناهضة من دون أن يشير إلى الجهة التي يقصدها. وأضاف أن حكومته وضعت دفاعات جوية على أساس معلومات تم الحصول عليها من مشتبه بهم في الانقلاب الفاشل.

كما رفض شافيز الأربعاء الماضي اتهامات من جانب المعارضة بسوء استغلال حكومته لأموال الدولة وتلقي أموال بصورة غير مشروعة. واتهم خصومه السياسيين بمحاولة "تلفيق بعض الجرائم" لإجباره على الاستقالة.

المصدر : رويترز