أعضاء لجنة الانتخابات في كابل يفرزون أصوات العملية النهائية لانتخاب أعضاء مجلس اللويا جيرغا (أرشيف)
أعلن حزبان شيعيان رئيسيان في أفغانستان أنهما يؤيدان تولي رئيس الحكومة المؤقتة حامد كرزاي للإدارة الانتقالية خلال اجتماع مجلس اللويا جيرغا الشهر الحالي. في الوقت نفسه يقوم الملك الأفغاني السابق ظاهر شاه بأول جولة في أفغانستان منذ عودته من المنفى لحشد الدعم لكرزاي وحكومته.

فقد طلب المجلس المركزي بحزب الحركة الإسلامية في بيان أصدره اليوم من أعضائه في اللويا جيرغا التصويت لصالح كرزاي أثناء الاجتماع المقرر عقده بين العاشر والسادس عشر من الشهر الجاري.

وذكر البيان أن الاجتماع الأخير للحزب برئاسة زعيمه الشيخ آصف محسني توصل بعد عملية "بحث شامل" إلى أن كرزاي هو أفضل المرشحين لقيادة أفغانستان خلال الفترة الانتقالية.

في هذه الأثناء أعلن أحمد بهرام الناطق باسم حزب الوحدة أكبر تنظيمات عرقية الهزاره الشيعية التي تقطن وسط أفغانستان، أن الحزب سيدعم كرزاي.

حامد كرزاي
وأضاف أن زعيم الحزب كريم خليلي يدعم اجتماع لويا جيرغا الذي سيعين الحكومة الانتقالية القادمة، وأنه مرتاح لأداء كرزاي منذ تعيينه رئيسا الحكومة المؤقتة في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأوضح بهرام "أن حامد كرزاي الذي لا يملك أفكارا مسبقة واع تماما بالحساسية القائمة بين العرقيات والمناطق"، وأضاف "لقد نجح في الاختبار".

وفي المقابل أبدى خليلي تحفظا إزاء الملك الأفغاني السابق ظاهر شاه المنحدر من أغلبية عرقية البشتون "الذي أهمل مناطق الهزاره خلال فتره ملكه". وينتمي كرزاي إلى عرقية البشتون أيضا.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية قال أمس إن قادة الفصائل الأفغانية والوزراء وملك أفغانستان السابق يؤيدون جميعا أن يتولى كرزاي الإدارة الانتقالية في البلاد.

جولة لدعم كرزاي

ظاهر شاه
وفي السياق ذاته قال متحدث باسم ملك أفغانستان السابق إنه شفي من وعكة بسيطة ألمت به وإن حالته تسمح له ببدء جولة مقررة في أفغانستان، والاشتراك أيضا في اجتماع اللويا جيرغا.

ولم يقدم المتحدث تفاصيل عن جولة ملك أفغانستان السابق التي تستهدف على الأرجح كسب تأييد أعضاء اللويا جيرغا لمنح حكومة كرزاي المؤقتة عامين آخرين في السلطة.

وكان مسؤولون مقربون من ظاهر شاه والحكومة الأفغانية المؤقتة قالوا الأحد الماضي إن الملك السابق مرض لأول مرة منذ عودته إلى البلاد في أبريل/نيسان الماضي، وذكروا أنه قد يضطر إلى إلغاء أول جولة له في البلاد منذ أن أنهى 30 عاما في المنفى عاشها في العاصمة الإيطالية روما.

المصدر : وكالات