اليابان تطمئن جيرانها إلى أنها لن تمتلك أسلحة نووية
آخر تحديث: 2002/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/23 هـ

اليابان تطمئن جيرانها إلى أنها لن تمتلك أسلحة نووية

قال مسؤولون إن اليابان وهي الوحيدة التي عانت من الهجوم النووي ستعمل على طمأنة دول العالم وخاصة الآسيوية المجاورة إلى أنها لن تسعى للتسلح النووي. وجاء ذلك إثر تصريحات مسؤول كبير ألمح إلى أن بلاده قد تتخلى عن حظر مفروض منذ عشرات السنين على الأسلحة النووية.

كويزومي
وتحرك رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي بسرعة لنفي أن حكومته ستنتهك الحظر النووي الذي تفرضه على نفسها "إدراكا منه باحتمال صدور رد فعل عكسي من دول مجاورة" مثل الصين وكوريا الجنوبية.

وكانت وسائل الإعلام اليابانية قد نقلت السبت عن مسؤول حكومي لم تذكر اسمه قوله إن طوكيو قد تعيد النظر في "المبادئ الثلاثة" التي فرضتها على نفسها والتي تحظر امتلاك وإنتاج واستيراد الأسلحة النووية. ونقلت وكالة كيودو للأنباء عن المسؤول قوله "المبادئ مثل الدستور، ولكن في مواجهة مطالبات بإصلاح الدستور فإن تعديل المبادئ أمر محتمل أيضا".

وفيما بدا أنه تراجع عن هذه التصريحات نسبت صحيفة أساهي شيمبون الأحد عن المسؤول نفسه قوله إنه لم يكن يعني أن طوكيو قد تتسلح نوويا. وأضاف "لم يكن ذلك بالضبط ما كنت أقصده، ليس صحيحا أن الحكومة الحالية تفكر في تغيير مبادئ عدم التسلح النووي الثلاثة أو إعادة النظر فيها".

وتعرض المسؤول اليوم لهجوم من جميع الأحزاب لتصريحاته. وقال نائب الأمين العام للحزب الديمقراطي الحر الحاكم نوبوتاكا ماتشيمورا "كان تصريحا غير مسؤول ويجب أن لا نتغاضى عنه، لا أحد في الحزب يرى أن اليابان يجب أن تمتلك أسلحة نووية".

وقال نواب معارضون إنهم سيطلبون استجواب المسؤول وكذلك كويزومي في البرلمان هذا الأسبوع. وصرح الأمين العام للحزب الديمقراطي المعارض ناوتو كين بأنه "كان يتعين على اليابان أن تدعو إلى التخلص من الأسلحة النووية في الوقت الذي تواجه فيه الهند وباكستان الدولتان النوويتان وضعا خطيرا، ولكن على العكس لقد تحدث المسؤول الحكومي عن امتلاك أسلحة نووية".

المصدر : وكالات