انفجار صاروخ مجهول المصدر قرب مطار كابل
آخر تحديث: 2002/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/19 هـ

انفجار صاروخ مجهول المصدر قرب مطار كابل

جنديان من قوة المساندة الدولية في أفغانستان (أرشيف)

ذكر مسؤول في وزارة الداخلية الأفغانية أن صاروخا سقط اليوم قرب مطار كابل الذي يعتبر قاعدة مهمة لقوة المساندة الأمنية الدولية من دون أن يسفر عن وقوع خسائر بشرية أو مادية. وسبق سقوط الصاروخ وقوع انفجار هائل هز العاصمة كابل وصفته القوات الدولية بأنه غامض.

وقال كبير مسؤولي الأمن في الوزارة الجنرال دين محمد جورات إن الصاروخ الروسي الصنع من طراز "بي إم 1" سقط بعد الفجر في محيط المطار الواقع شمال شرق المدينة. وربط جورات بين إطلاق الصاروخ وقوات معارضة لوجود القوة الدولية ولحكومة الرئيس حامد كرزاي.

وأضاف للصحفيين أن "هناك بعض المارقين أمثال (رئيس الوزراء الأفغاني المعارض للحكومة قلب الدين) حكمتيار وطالبان يلجؤون لمثل هذه الأعمال". وكانت كابل تعرضت لعدة هجمات منذ الإطاحة بحركة طالبان العام الماضي.

وقد أعلنت القوة الدولية في أفغانستان في وقت سابق أن انفجارا هائلا هز العاصمة الأفغانية كابل صباح اليوم ربما كان مصدره المطار. وأوضح المتحدث باسم القوة ستيف أوديل أنهم أرسلوا فريقا للتحقيق والتحدث مع السكان القريبين بشأن الانفجار الذي وقع الساعة 4.30 فجرا بالتوقيت المحلي ووصفه بأنه غامض. وبعد ثلاث ساعات وقع انفجاران آخران يعتقد أنهما داخل نطاق المدينة. وقال أوديل إنه يعتقد أنها عمليات تفجير لذخائر بقصد التخلص منها.

وكان نحو 40 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب عشرات بجروح عندما انفجر مخزن للأسلحة والذخيرة في ساعة مبكرة من صباح الجمعة في مدينة سبين بولدك الحدودية الواقعة على بعد 500 كلم جنوب العاصمة كابل. واتهم مسؤول أفغاني مقاتلي تنظيم القاعدة وحركة طالبان بإطلاق صاروخ على مخزن السلاح في المدينة الحدودية مما تسبب بانفجاره.

المصدر : وكالات