واشنطن تهدد بعرقلة تجديد مهمة القوة الدولية بالبوسنة
آخر تحديث: 2002/6/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/18 هـ

واشنطن تهدد بعرقلة تجديد مهمة القوة الدولية بالبوسنة

جنود ألمان من قوات حفظ السلام يحرسون إحدى الطرق قرب قرية سيليبيتشي البوسنية( أرشيف)
هددت الولايات المتحدة الأميركية باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد تمديد عمل قوة الأمم المتحدة بالبوسنة، حال لم يقبل مجلس الأمن اقتراحاتها لاستثناء أفرادها من ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية الجديدة.

وقال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون نيغروبونتي إن استخدام الفيتو يشكل بالتأكيد خيارا إذا لم تحل المشكلة، وذلك في ختام ساعتين من المشاورات في جلسة مغلقة.

وأوضح نيغروبونتي أن بلاده ليست مستعدة لقبول تجديد آخر لتمديد المهمة في البوسنة طالما لم يتم التوصل إلى حل لمسألة استثناء القبعات الزرق من المثول أمام أول محكمة دولية دائمة مخولة بمحاكمة جرائم الحرب.

وكانت الولايات المتحدة جمدت الأسبوع الماضي تبني قرار حول البوسنة بعد فشلها في إدخال تعديل عليه كان يمكن أن يعفي عناصر قوة الأمم المتحدة من أي ملاحقات أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وتعارض كل الدول الأعضاء في المجلس تقريبا الطلب الأميركي بحجة أنه لا يمكنها التصويت على نص قرار يتضمن بندا يتناقض بصورة واضحة مع معاهدة صادقت عليها وتعهدت ليس بتطبيقها وحسب وإنما أيضا بالترويج لها.

ومن المقرر أن تنتهي مهمة قوة الشرطة التابعة للأمم المتحدة في البوسنة البالغ تعدادها 1536 شرطيا وثلاثة عسكريين و1747 مدنيا منتصف ليل الأحد.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت بموجب معاهدة روما عام 1999 وحظيت بمصادقة 69 دولة حتى الآن باستثناء الولايات المتحدة تدخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو/ تموز القادم.

المصدر : الفرنسية