رئيس توغو يعزل رئيس وزرائه ويعمق الخلافات الحكومية
آخر تحديث: 2002/6/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/18 هـ

رئيس توغو يعزل رئيس وزرائه ويعمق الخلافات الحكومية

ناسينبي إياديما
أجرى رئيس توغو ناسينبي إياديما تعديلات في الحكومة عزل بموجبها رئيس الوزراء غابريال كودجو وعين بدلا عنه وزير التعليم السابق كوفي ساما الذي أعلن مؤخرا استقالته من منصبه بعد عامين من توليه له، وذلك إثر نزاع داخل الحزب الحاكم. وقال بيان رئاسي "يتعين تنصيب حكومة جديدة يكون هدفها الرئيسي أن تكفل إجراء انتخابات برلمانية في أسرع وقت ممكن".

وقد عرف كودجو بولائه لإياديما إلا أنه خاض نزاعا في الآونة الأخيرة مع حزب تجمع الشعب في توغو الذي يتزعمه الرئيس، بشأن قيام عناصر متشددة في الحزب بانتهاكات لحقوق الإنسان.

وتمر توغو بأزمة سياسية منذ أن أجل إياديما الانتخابات البرلمانية في مارس/ آذار الماضي دون تحديد موعد جديد لها. ويجرى تأجيل هذه الانتخابات منذ أبريل/ نيسان 2000.

ويعتبر إجراء هذه الانتخابات أمرا جوهريا للبلاد كي تستعيد معونات تشتد الحاجة إليها من جهات مانحة أغضبتها الانتخابات التي جرت في البلاد عام 1999 وقاطعتها المعارضة بسبب اتهامات بأن أنصار إياديما قاموا بتزويرها ومارسوا العنف على مرشحي أحزاب المعارضة.

وكان تقرير للأمم المتحدة نشر العام الماضي قد اتهم قوات الأمن والشرطة والمليشيات المسلحة شبه الحكومية في توغو بارتكاب جرائم قتل وتعذيب واغتصاب بحق معارضين عقب إعلان نتائج انتخابات عام 1998 التي أعيد فيها انتخاب إياديما أحد أقدم الرؤساء في أفريقيا إذ تولى السلطة إثر انقلاب عسكري عام 1967.

المصدر : رويترز