مقتل ثلاثة عسكريين هنود بانفجار لغم جنوبي سرينغار
آخر تحديث: 2002/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/16 هـ

مقتل ثلاثة عسكريين هنود بانفجار لغم جنوبي سرينغار

جنديان من قوات أمن الحدود الهندية يساعدان كشميريا أصيب في انفجار بسرينغار (أرشيف)
أعلنت الشرطة الهندية أن ثلاثة عسكريين هنود كانوا في طريقهم إلى قرية فريسلار على بعد حوالي مائة كيلومتر إلى الجنوب من سرينغار قتلوا اليوم بانفجار لغم زرعه المقاتلون الكشميريون في المنطقة.

وفي وقت سابق أعلنت المصادر نفسها أن مسلحين يشتبه بأنهم من مقاتلي كشمير ألقوا قنبلة يدوية على سوق مزدحمة قرب بلدة أنانتنانغ على بعد 55 كلم جنوبي سرينغار العاصمة الصيفية لولاية جامو وكشمير، وأصيب في الانفجار 22.

وقال مسؤول في الشرطة إن "القنبلة كانت تستهدف دورية تابعة لشرطة الاحتياط المركزية، لكنها أخطأت الهدف وانفجرت في الطريق وأصابت 22 بينهم أربعة من أفراد الدورية". ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجار.

وقد استمرت أعمال العنف في كشمير رغم تراجع التوتر بين الهند وباكستان الجارتين النوويتين، وتحارب أكثر من 12 جماعة مسلحة الحكم الهندي في كشمير. ويقول مسؤولون إنه سقط في هذه الحملة المستمرة منذ عام 1989 نحو 33 ألف قتيل لكن المقاتلين يقدرون عدد القتلى بنحو 80 ألفا.

انتشار القوات الهندية
على صعيد آخر أعلن وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز أن القوات الهندية ستواصل انتشارها على الحدود مع باكستان حتى أكتوبر/ تشرين الأول المقبل حيث الموعد المقرر لإجراء الانتخابات في كشمير، وقال للصحفيين أثناء زيارة إلى ولاية كوجرات المضطربة إن "هناك عمليات تسلل لا تزال جارية ولا يمكن أن نسحب قواتنا قبل نهاية الانتخابات، وبعد ذلك سنتخذ قرار الانسحاب حسب تطورات الوضع على الأرض".

وكانت الهند وباكستان قد نشرتا نحو مليون من قواتهما على الحدود بينهما منذ 13 ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي في أعقاب هجوم على البرلمان الهندي نسبته نيودلهي إلى جماعة كشميرية تتخذ من باكستان مقر لها.

واعترفت الهند مؤخرا بتراجع عمليات تسلل مقاتلين إسلاميين إلى الجزء الهندي من كشمير وقالت إن الرئيس الباكستاني برويز مشرف وعد الولايات المتحدة بوقف هذه العمليات نهائيا. بيد أن رئيس الوزراء الهندي أتال بيهار فاجبايي تراجع عن هذا التقييم فيما يبدو عندما صرح لمجلة نيوزويك وصحيفة واشنطن بوست الأميركيتين بأنه "لا يوجد تغيير في سياسة باكستان" في ما يتعلق بالتسلل عبر الحدود "ونتلقى يوميا تقارير عن عمليات تسلل".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: