جورج بوش أثناء الاجتماعات ويظهر خلفه رؤساء وزراء بريطانيا واليابان وإسبانيا

يواصل قادة الدول الصناعية الثماني الكبرى مداولاتهم في اليوم الثاني لقمتهم المنعقدة بمنتجع كاناناسكيس بكندا. وقد اتفق القادة في اليوم الأول للقمة (أمس) في مجال مكافحة الإرهاب على سلسلة من التعهدات الرامية إلى تأمين حماية أفضل لوسائل النقل. وتتضمن تلك الخطوات التأكد من سلامة وثائق السفر وإخضاع المسافرين لعمليات تفتيش دقيقة وإخضاع حاويات السفن لعمليات تفتيش إلكترونية وتقوية أبواب قمرة القيادة في طائرات الركاب. وأشار بيان للمجموعة إلى أن أحداث سبتمبر/أيلول الماضي أظهرت هشاشة أنظمة النقل الجوي.

وفي الإطار نفسه أعلن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أن قادة مجموعة الثماني اتفقوا في القمة على تمويل مشروع بقيمة 20 مليار دولار أميركي لتدمير المخزون الاحتياطي لأسلحة الدمار الشامل في روسيا والدول التي كانت أعضاء في الاتحاد السوفياتي السابق. ويعتبر تدمير هذا المخزون جزءا أساسيا من الجهود العالمية لحرمان القاعدة وتنظيمات أخرى من الحصول على أسلحة نووية.

وأوضح برلسكوني أن بوتين سعيد بهذا الاتفاق، لكن كبير مستشاري الرئيس الروسي لشؤون السياسة الخارجية سيرغي بريخودكو اكتفى بالقول إن العمل مستمر للتوصل إلى اتفاق في القضية.

ويقول دبلوماسيون إن القادة العسكريين الغربيين قلقون من أن إجراءات الأمن غير الدقيقة في المواقع النووية الروسية تجعلها مكشوفة لتنظيمات مثل القاعدة. ومن المتوقع أن تساعد هذه الخطة روسيا على معالجة 30 ألف رأس حربي نووي ومخزونات اليورانيوم والبلوتونيوم التي ورثتها عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.

وكانت الجلسة الصباحية للقمة أمس ركزت قبل وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قضايا اقتصادية وسط تفاؤل حذر بشأن التوقعات رغم التوتر في أسواق الأسهم وتباين المؤشرات الاقتصادية في أنحاء العالم. وقال رئيس الوزراء الإيطالي إنه يتوقع حدوث عملية نمو في النصف الثاني من هذا العام.

هموم القارة الأفريقية
وإضافة إلى قضايا الإرهاب يضاف إلى جدول أعمال القمة هموم القارة الأفريقية وإبقاء المساعدات لانتشال هذه القارة من أزماتها ومواجهة الفقر، وتأثير انتشار مرض فقدان المناعة المكتسب "الإيدز" على اقتصاد أفريقيا.

ويشارك في اليوم الأخير للقمة أربعة زعماء أفارقة هم قادة نيجيريا والجزائر والسنغال وجنوب أفريقيا، وقالت الحكومة البريطانية في بيان لها إن مجموعة الثماني وافقت أمس على تقديم زهاء مليار دولار إضافية للمساعدة في تمويل خطة لتخفيف الديون عن الدول الفقيرة في العالم. وقد أعلنت دول عدة في مجموعة الثماني استعدادها أمس لزيادة الأموال المخصصة للمبادرة الرامية إلى تخفيف ديون الدول الفقيرة التي أثقلت كاهلها.

وقالت مصادر قريبة من وفود هذه الدول إن بعض رؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني شددوا على أن الأموال الموضوعة في تصرف هذا البرنامج ليست كافية لتمكينه من توسيع نشاطاته. وترمي المبادرة إلى تخفيف المدفوعات المخصصة لخدمة الدين لدى نحو 40 دولة من الدول الأكثر فقرا في العالم.

ودعا الرئيس النيجري أولوسيغون أوباسانجو زعماء الدول الغنية إلى تقديم مساعدات حيوية لأفريقيا لتعزيز خطة إنقاذ طموحة للقارة السوداء. ويأمل الزعماء الأفارقة بالحصول على دعم لبرنامج الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا والذي يعد بحكومات أفريقية نزيهة في مقابل الحصول على مساعدات.

ومن المتوقع أن تعلن اليوم مجموعة الثماني التي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وروسيا والولايات المتحدة خطة عمل لأفريقيا.

قضية فلسطين
وبرزت قضية فلسطين في جدول الأعمال وفي محادثات الزعماء الجانبية. وقال مراسل الجزيرة في كندا إن معظم القادة الأوروبيين نأوا بأنفسهم عن الموقف الأميركي حيال تغيير القيادة الفلسطينية، وهو التغيير الذي طالب به بوش في خطته للسلام بالمنطقة العربية.

وأخذت تطورات القضية الفلسطينية وخطاب بوش الأخير عن رؤيته لحل القضية حيزا كبيرا في اجتماعات رؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني رغم أن القمة مقررة لبحث مكافحة الإرهاب ومسألة الانتعاش الاقتصادي ومساعدة أفريقيا.

جانب من التظاهرات التي شهدتها كاليغاري أمس
مظاهرات احتجاج
ورغم الإجراءات الأمنية غير المسبوقة التي أحيطت بمقر انعقاد القمة من نشر للدبابات والصواريخ، فإن ذلك لم يمنع مناهضي العولمة من الاحتجاج على القمة إذ نزل مئات المتظاهرين إلى شوارع مدينة كاليغاري -القريبة من مقر القمة- وأوتاوا وفانكوفر احتجاجا على سياسات مجموعة الدول الثماني الغنية.

لكن المصادمات مع الشرطة كانت أقل من تلك التي حدثت أثناء القمم السابقة إذ قتل متظاهر في قمة العام الماضي بإيطاليا. وقد كانت المظاهرات الرئيسية في كاليغاري على بعد مسيرة ساعة ونصف بالسيارة من منتجع كاناناسكيس. وردد المتظاهرون هتافات تقول "مجموعة الثماني مقززة، كل ما تهتم به هو الدولارات".

المصدر : الجزيرة + وكالات