المعارضة في بنغلاديش ترفض الميزانية الحكومية المقترحة
آخر تحديث: 2002/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/15 هـ

المعارضة في بنغلاديش ترفض الميزانية الحكومية المقترحة

حسينة واجد
رفض حزب رابطة عوامي المعارض في بنغلاديش الذي تتزعمه حسينة واجد مشروع الميزانية الذي قدمته الحكومة في اليوم الثاني من انضمام الحزب مجددا إلى جلسات البرلمان بعد مقاطعة استمرت ثمانية أشهر.

فقد انتقد نائب رابطة عوامي في البرلمان شاه كبريا الميزانية الحكومية المقترحة للسنة المالية 2002/2003 وبرر ذلك بالقول إن بنغلاديش مقبلة على ركود اقتصادي حاد ولا توجد أي إشارة في هذه الميزانية إلى السبل التي سيتم اتباعها للتعامل مع ذلك.

وأضاف شاه مخاطبا أعضاء البرلمان أن الميزانية المقترحة لا تعني سوى أن الحكومة اتبعت سياسة استغلال الفقراء لإرضاء الأغنياء، مشيرا إلى أنها لن تساعد أبدا في تخفيف حدة الفقر بالبلاد. وأكد أن وزير المالية سيف الرحمن ليس لديه مصباح سحري لإنعاش الاقتصاد الوطني ما لم يكن هناك استثمارات أجنبية كبيرة، وهو أمر لا يمكن تحقيقه دون مكافحة فعالة لمعدلات الجريمة في البلاد.

وتهدف الميزانية التي اقترحتها رئيسة الوزراء خالدة ضياء في وقت سابق من الشهر الحالي إلى زيادة الدخل القومي السنوي بنسبة 20% أي ما يعادل 588.6 مليون دولار من خلال زيادة عدد المواطنين المشمولين بالضرائب. وتتطلب الميزانية مصادقة البرلمان (300 عضو) لكي تصبح قابلة للتنفيذ اعتبارا من الأول من يوليو/ تموز المقبل. وتشير تقديرات رسمية إلى أن نحو نصف سكان بنغلاديش (130 مليون نسمة) يعيشون تحت خط الفقر.

المصدر : الفرنسية