دوريات أوروبية مشتركة لمنع الهجرة غير القانونية
آخر تحديث: 2002/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/11 هـ

دوريات أوروبية مشتركة لمنع الهجرة غير القانونية

الزعماء الأوربيون المشاركون في قمة إشبيلية
اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي في ختام قمتهم المنعقدة في مدينة إشبيلية الإسبانية على اتخاذ إجراءات مشددة لمواجهة الهجرة غير القانونية إلى بلدانهم.

وتوصل قادة 15 دولة أوروبية عضوة في الاتحاد إلى تسوية تتضمن سياسة منح اللجوء في دول الاتحاد وتسيير دوريات حراسة مشتركة على الحدود بحلول نهاية العام الحالي.

ولم تتمكن بريطانيا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا من إقناع القمة المنعقدة منذ يومين بمساندة فكرة فرض عقوبات اقتصادية على الدول التي لا تحارب تهريب المهاجرين أو لا تلتزم بمطالب الاتحاد الأوروبي بقبول المهاجرين المرفوضين.

وبدلا من ذلك اتفق الزعماء على عرض حوافز إيجابية لتحقيق التعاون مع دولة ثالثة، وهددوا باتخاذ عقوبات لم يحددوها ما لم توقع الدول على اتفاقات مع الاتحاد الأوروبي خاصة بقبول المهاجرين المرفوضين وتطبقها.

وتفيد تقديرات غير رسمية بتسلل نحو 500 ألف مهاجر سنويا إلى دول الاتحاد الأوروبي بصورة غير قانونية، وأنه يوجد حاليا زهاء ثلاثة ملايين مهاجر غير قانوني.

وفيما يتعلق بتوسيع الاتحاد عبرت الدول الـ15 عن تصميمها على إنهاء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد كما هو مقرر في نهاية العام الجاري، وحددت الدول العشرة المؤهلة للوصول إلى هذه المرحلة وهي قبرص ومالطا والمجر وبولندا وجمهورية سلوفاكيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا والتشيك وسلوفينيا.

المصدر : وكالات