بوش يهنئ الفلبين على قتل أبو صبايا
آخر تحديث: 2002/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/12 هـ

بوش يهنئ الفلبين على قتل أبو صبايا

أبو صبايا (يسار) يرفع يده بعلامة النصر بجانب الرهينتين الأميركيتين المنصر مارتن بورنهام وزوجته غراسيا في أحد مخابئ الجماعة بجزيرة باسيلان (أرشيف)
أشادت الولايات المتحدة بالفلبين لمكافحتها الإرهاب بعد ما قتلت قواتها الخاصة قائدا مهما في جماعة أبو سياف التي شاركت في اختطاف أميركيين اثنين.

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش "زعيم أبو سياف ميت الآن، أود أن أهنئ رئيسة الفلبين غلوريا أرويو لأنها كانت حازمة وصارمة وقوية في المساعدة على تخليص العالم من هذا الخطر". وكانت أرويو قالت إن أبو صبايا وهو المتحدث الرئيسي وأشهر زعماء جماعة أبو سياف "أصيب وأصبح ميتا الآن".

وقال بوش في فلوريدا "الحكومة الفلبينية التي قامت بجهد ملموس للعثور على الإرهابيين في بلادهم الذين اختطفوا أميركيين اثنين... أعلنت اليوم (الجمعة) أن زعيم الجماعة، هذه المجموعة المتطرفة من القتلة، لقي حتفه".

غلوريا أرويو
وقال وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد إن القوات الفلبينية اعترضت وأغرقت زورقا تردد أنه كان يحمل أبو صبايا وستة آخرين من أعضاء الجماعة. وزعيم أبوسياف هو قذافي جانجلاني شقيق مؤسس الجماعة عبد الرزاق جانجلاني الذي قتلته القوات الفلبينية عام 1998.

ومنذ أسبوعين قتل المبشر الأميركي مارتن بورنهام والممرضة الفلبينية ديبورا ياب اللذان خطفتهما جماعة أبو سياف العام الماضي في معركة بالأسلحة بين مسلحي الجماعة والقوات الفلبينية في شبه جزيرة زامبوانغا. وأصيبت غارسيا زوجة بورنهام بجروح لكن تم إنقاذها في الاشتباك.

المصدر : رويترز