أفادت وكالة الأنباء الإيرانية أن الزلزال الذي ضرب مناطق إيرانية وبلغت قوته 6.3 درجة بمقياس ريختر أوقع 400 قتيل على الأقل ونحو ألف جريح. وأوضحت الوكالة أن الهزة ضربت بعنف منطقة بويزهرة في ولاية قزوين الشمالية. كما ألحقت أضرارا بمنطقة رازان بولاية حمدان غربي إيران.

وقال مسؤولون بمعهد الزلازل في إيران إن مركز الهزة يقع على بعد 115 كلم جنوب غرب قزوين التي تقع غربي العاصمة طهران. وأوضح المصدر أن الهزة ضربت بويزهرة في ولاية قزوين الشمالية في الساعة 7.28 بالتوقيت المحلي (2.58 تغ) تلتها هزة ارتدادية بقوة 4.8 درجات في الساعة 8.01 (3.31 تغ).

وقال مراسل الجزيرة في إيران إن الهزات التابعة للزلزال الرئيسي سببت أضرارا فادحة بمنازل القرى القريبة من بلدة أواج جنوبي قزوين. وأضاف أن سبع محافظات تأثرت بالهزة من بينها محافظة طهران والمحافظة الوسطى ومحافظة شمال غيلان ومحافظتا زانجان وخوزستان في الغرب.

وقالت تقارير إن مناطق في شمال العراق تعرضت لآثار الهزة، ولم ترد بعد أي تقارير عن الأضرار الناجمة عنها.

وشعر سكان العاصمة الإيرانية بالهزة حسب ما أفاد العديد من الشهود كما شعر بها سكان حمدان (غرب) حيث هرع السكان إلى المساجد للصلاة. واعتبرت هذه الهزة الأقوى التي تضرب طهران منذ سنوات عدة. وتتعرض إيران لزلازل بين الحين والآخر إذ إن عددا من الصدوع والفوالق الرئيسية تعبر هذه المنطقة.

والجدير بالذكر أن الزلزال الذي تبلغ شدته أربع إلى خمس درجات على مقياس ريختر يمكن أن يكون كافيا لإحداث أضرار شديدة في المناطق المأهولة بالسكان.

المصدر : الجزيرة + وكالات