إيران تنفي إيواء عناصر من القاعدة وطالبان
آخر تحديث: 2002/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/12 هـ

إيران تنفي إيواء عناصر من القاعدة وطالبان

نفت إيران اليوم مزاعم أميركية تحدثت عن وجود عناصر من تنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن في أراضيها.

ونسبت وكالة الأنباء الإيرانية إلى الناطق باسم وزارة الخارجية حميد رضا آصفي القول إن الجمهورية الإسلامية قامت بإبعاد كل الأجانب الذين لهم صلة أو يشتبه في أن لهم علاقة بتنظيم القاعدة, وأن سياسة الإبعاد تم تطبيقها بشكل جدي.

وأضاف الناطق أن إيران تصرفت بشكل واضح حيال مكافحة الإرهاب, وأن أي ادعاءات غير معززة بالوثائق من جانب المسؤولين الأميركيين لن تؤثر على مواقف إيران الإيجابية التي اتخذتها من قبل بهذا الخصوص.

وقال آصفي إن الادعاءات التي أوردها وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد بشأن وجود عناصر من القاعدة في إيران غير موثقة. وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية تصريحات رمسفيلد التي أدلى بها في قاعدة العديد الجوية بقطر قبل أسبوعين وقال فيها إن عناصر من تنظيم القاعدة توجد في إيران. ووجه الاتهام ذاته مبعوث الولايات المتحدة لأفغانستان زالماي خليل زاد أوائل هذا الشهر.

وترابط القوات الأميركية التي تقوم بتعقب بقايا مقاتلي القاعدة وطالبان في إقليم هيرات غربي أفغانستان، إلا أن حاكمها إسماعيل خان يحتفظ بعلاقات قوية مع طهران. وتتركز عمليات القوات الأميركية حاليا جنوب شرق أفغانستان. وكانت إيران واحدة من أشد أعداء نظام طالبان ومؤيدا قويا لتحالف الشمال الذي تحالف مع الولايات المتحدة أثناء الحرب التي شنتها في أفغانستان.

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وطهران أوائل هذا العام بعد تصنيف الرئيس الأميركي جورج بوش لإيران ضمن "محور الشر" الذي يضم أيضا العراق وكوريا الشمالية.

المصدر : الفرنسية