واشنطن تحذر نيروبي من تأجيل الانتخابات التشريعية
آخر تحديث: 2002/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني يفوز بجائزة الفيفا لأفضل مدرب لعام 2017
آخر تحديث: 2002/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/10 هـ

واشنطن تحذر نيروبي من تأجيل الانتخابات التشريعية

دانيال أراب موي
حذرت الولايات المتحدة الحزب الكيني الحاكم من الموافقة على مقترح بتمديد فترة البرلمان الحالي, معتبرة أن التمديد سيسمح للرئيس الحالي دانيال أراب موي بالبقاء في منصبه فترة أطول.

وكان حزب الاتحاد الوطني الكيني (كانو) اقترح تأجيل الانتخابات التشريعية حتى ديسمبر/ كانون الأول 2003 للسماح للجنة بأن تقوم بمراجعة الدستور الكيني وإنهاء مهامها وإجراء الانتخابات وفق دستور جديد. يشار إلى أن موي يحكم البلاد منذ عام 1978.

ويسمح الدستور الحالي بتمديد مدة عمل البرلمان الذي تنتهي أعماله يوم 3 فبراير/ شباط المقبل فقط إذا كانت البلاد في حالة حرب. وأعرب بيان السفارة الأميركية في نيروبي عن قلق الولايات المتحدة "من تأخير جدول الانتخابات الكينية" الذي قد يعرقل "سير الإصلاحات الديمقراطية في المنطقة".

وأضاف البيان "لاحظنا أن الرئيس موي لم يعلق بعد على المقترح وأنه أشار في وقت سابق إلى التزامه بإجراء انتخابات قبل انتهاء فترة البرلمان الحالي في فبراير/ شباط 2003"، وشدد على أن هذا الالتزام هو السبيل الأفضل.

وقد شجبت المعارضة المقترح الذي يشمل تمديد رئاسة موي, قائلة إنها ستدعو إلى "رد فعل جماهيري كبير" إذا لم يسحب حزب كانو مقترحه. وتصر المعارضة على أن تجرى الانتخابات في موعدها المحدد قبل نهاية هذا العام, مشيرة إلى أن فترة موي الرئاسية تنتهي في الرابع من يناير/ كانون الثاني 2003.

المصدر : الفرنسية