وسطاء سلام سويسريون يزورون إقليم آتشه الإندونيسي
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ

وسطاء سلام سويسريون يزورون إقليم آتشه الإندونيسي

زار ثلاثة مسؤولين من مركز هنري دونانت السويسري الذي توسط في مباحثات السلام بين الحكومة الإندونيسية ومقاتلي حركة آتشه الحرة الإقليم المضطرب اليوم لبحث سبل تطبيق الاتفاق الموقع بين الطرفين في مايو/ أيار الماضي بجنيف. وكانت جاكرتا قد اتفقت الشهر الماضي مع حركة آتشه الحرة على وقف إطلاق النار لتمهيد الطريق لإجراء انتخابات ديمقراطية في الإقليم الغني بالموارد المعدنية.

ومن المتوقع أن يلتقي المسؤولون الثلاثة وهم الجنرال روبرت سميث وأندرو مارشال وديفد غورمان في اجتماعين منفصلين اليوم مع لجنة لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في آتشه وكبار المفاوضين من حركة آتشه الحرة. كما سيلتقي الوسطاء السويسريون يوم غد بحاكم الإقليم العسكري ومسؤولي الشرطة قبل العودة إلى جاكرتا.

يذكر أن الحكومة الإندونيسية منحت إقليم آتشه العام الماضي حكما ذاتيا وسمحت له بتطبيق الشريعة الإسلامية بصورة جزئية وبأن تحتفظ بحصة أكبر من النفط وموارد الغاز الطبيعي. وكانت حركة آتشه الحرة وافقت في مباحثات السلام في سويسرا على التفاوض في مسألة الحكم الذاتي, لكنها أكدت أنها لن تتخلى عن مبدأ الاستقلال.

يشار إلى أن الطرفين اتفقا عدة مرات على وقف إطلاق النار في عدة اجتماعات عقدت بسويسرا بوساطة مركز هنري دونانت منذ عام 2000, بيد أن الطرفين نادرا ما التزما بتلك الاتفاقات. وقد أسفر الصراع المحتدم بين الحكومة ومقاتلي الحركة المطالبة باستقلال الإقليم عن سقوط أكثر من عشرة آلاف شخص معظمهم من المدنيين منذ عام 1976.

المصدر : وكالات