منظمة بريطانية تحتفل في أفغانستان بإزالة مليون لغم
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/9 هـ

منظمة بريطانية تحتفل في أفغانستان بإزالة مليون لغم

مهندس ألغام بريطاني يحمل جهاز الكشف عن الألغام في قاعدة بغرام الجوية شمال كابل (أرشيف)
أعلنت منظمة بريطانية تعمل في مجال إزالة الألغام والقذائف التي لم تنفجر اختيارها أفغانستان للاحتفال بإزالتها اللغم المليون في مهام لها غطت جميع أنحاء العالم.

وذكرت منظمة "حماية الحياة في المناطق الخطرة" الخيرية في بيان لها أن "غالبية المليون لغم والقذائف التي لم تنفجر ودمرتها المنظمة كانت موجودة في أفغانستان، وهو دليل جديد على المعاناة الهائلة التي تتحملها البلاد".

وقالت المنظمة البريطانية إن برنامج نزع الألغام في أفغانستان زاد بنسبة 50% العام الماضي بعد الإطاحة بحركة طالبان.

وتوظف المنظمة أكثر من 4800 خبير للقيام بعمليات إزالة الألغام في جورجيا وإريتريا وأنغولا وموزمبيق وكمبوديا وأماكن أخرى.

وأزالت المنظمة في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار الماضيين أكثر من 1600 لغم أرضي في أفغانستان ونحو 150 ألف قذيفة لم تنفجر. وشهدت أفغانستان حروبا على مدى 23 عاما قبل أن تتولى الحكومة المؤقتة برئاسة حامد كرزاي السلطة في ديسمبر/كانون الأول الماضي. ويوجد في البلاد ملايين الألغام الأرضية يرجع بعضها إلى أيام الاحتلال السوفياتي في الثمانينات.

في السياق ذاته أعلنت المنظمة اليوم أنها ستشرع في توسيع عمليات إزالة الألغام والقذائف التي لم تنفجر لتشمل سريلانكا التي تشهد حربا أهلية منذ نحو عقدين.

وأشارت المنظمة إلى أنه يمكن نشر ما بين 400 إلى 500 موظف يعملون في إزالة الألغام بشمال سريلانكا بعد إجراء مسح في المنطقة المعدة للعمل والتي كانت مسرحا لاشتباكات مسلحة بين القوات الحكومية ومقاتلي نمور التاميل قبل إعلان الجانبين وقف إطلاق النار في فبراير/شباط الماضي.

ويقول موقع المنظمة على الإنترنت إنها تمول من مصادر حكومية وخاصة منها الصندوق التذكاري لأميرة ويلز الذي أسس إحياء لذكرى الأميرة البريطانية الراحلة ديانا. وشاركت ديانا في حملة لحظر استخدام الألغام الأرضية في بعض مناطق العالم.

المصدر : رويترز