مسؤول دولي يبحث في روسيا أوضاع اللاجئين الشيشان
آخر تحديث: 2002/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/7 هـ

مسؤول دولي يبحث في روسيا أوضاع اللاجئين الشيشان

أولارا أوتونو
أكد مسؤول دولي بارز في مجال حماية حقوق الإنسان أن عشرات الآلاف من اللاجئين الشيشان الذين فروا من ديارهم بسبب الحرب الدائرة هناك هم من النساء والأطفال، وأن نحو خمسة آلاف من اللاجئين الأطفال كانوا ضحايا انفجارات الألغام الأرضية منذ بداية الحرب الشيشانية الأولى عام 1994.

وقال الممثل الخاص للأمم المتحدة لشؤون الأطفال والنزاعات المسلحة أولارا أوتونو للصحفيين في بداية زيارة تستغرق أسبوعا لروسيا إن حوادث الألغام الأرضية في الشيشان تعد الأكثر ارتفاعا في العالم قاطبة.

ومن المقرر أن يقوم أوتونو بعد مقابلته مسؤولين روسا بارزين من بينهم نائب رئيس الوزراء فالينتينا ماتفينكو ووزير الخارجية إيغور إيفانوف بزيارة إلى مقاطعة أوسيتيا الشمالية وجمهورية الشيشان.

كما سيزور جمهورية أنغوشيا المجاورة حيث يقيم 150 ألف لاجئ شيشاني فروا من الجمهورية الشيشانية بعد أن بدأت موسكو حملتها العسكرية الثانية في أكتوبر/ تشرين الأول 1999 لقمع المقاتلين المطالبين بانفصال الجمهورية عن روسيا.

وقال منسق الأمم المتحدة للبرامج الإنسانية في روسيا فريدرك ليونز إن قيمة إسهمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في برامج الإغاثة في شمال القوقاز وصلت إلى 200 مليون دولار في السنتين والنصف الماضيتين. وأضاف أن المنظمة الدولية ستنفق هذا العام نحو 35 مليون دولار على برامج توفير الإسكان والغذاء والدواء والخدمات الاجتماعية للاجئين الشيشان.

المصدر : أسوشيتد برس