إسرائيليون يشيعون قريبا لهم قتل في عملية فدائية فلسطينية في مفترق طرق مجدو قرب حيفا (أرشيف)
ذكرت وزارة الخارجية الألمانية اليوم أن نحو ألفي إسرائيلي تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية الألمانية العام الماضي وتوقعت الوزارة زيادة الطلبات هذا العام.

وصرح متحدث باسم الوزارة أن عدد المتقدمين الإسرائيليين بطلب الحصول على الجنسية عادة ما يرتفع أثناء فترات الاضطراب في الشرق الأوسط, وأن نحو 500 إسرائيلي تقدموا بطلبات الحصول على الجنسية في أول شهرين من العام الجاري.

وأضاف المتحدث "نفترض أن الأسباب الأمنية هي الدافع وراء اتخاذ كثيرين قرار الحصول على جواز سفر ألماني". وقال إن قلة من المواطنين الإسرائيليين الذين يحصلون على جنسية مزدوجة ألمانية وإسرائيلية يهاجرون بالفعل لألمانيا، لكن حمل جواز سفر ألماني يسهل السفر والعمل في دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الخارجية في برلين إنها تتوقع أن يتقدم ما يصل إلى ثلاثة آلاف إسرائيلي بطلبات حصول على الجنسية الألمانية عام 2002 مقابل حصول 1751 إسرائيليا على جوازات سفر ألمانية عام 2001 و1253 عام 2000.

يذكر أن عددا كبيرا من أولئك الذين تقدموا بطلبات الحصول على الجنسية الألمانية هم من أصل ألماني. وسحب النازيون الجنسية من اليهود الألمان عام 1941 لكن حكومة ألمانيا الغربية السابقة عدلت الأوضاع وأدرجت في القانون الأساسي عرضا دائما لحصولهم وأبنائهم على الجنسية الألمانية.

وتجاوز عدد اليهود في ألمانيا 100 ألف في العقد الماضي. وترجع معظم الزيادة بسبب تدفقهم على البلاد من دول أوروبا الشرقية.

المصدر : رويترز