بيرو تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الاحتجاجات الشعبية
آخر تحديث: 2002/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/7 هـ

بيرو تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الاحتجاجات الشعبية

مواطنون يحملون رجلا أصيب أثناء تظاهرة أمام القصر الرئاسي بليما احتجاجا على خصخصة الكهرباء (أرشيف)
أعلنت بيرو حالة الطوارئ وأرسلت قوات أمن إضافية إلى أريكيوبا ثانية كبرى مدن البلاد لإخماد احتجاجات عنيفة ضد خصخصة شركتي إيجاسا وأيجسور للكهرباء.

وقالت السلطات المحلية إن سبعة أشخاص جرحوا في الاشتباكات التي وقعت أمس من بينهم ضابطا شرطة ومدني أصيبوا بالرصاص في حين اعتقل نحو 15 شخصا في الاحتجاجات المستمرة منذ يوم الخميس.

ويعارض السكان بشدة بيع شركتي إيجاسا وأيجسور خشية ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء وفقدان البعض لوظائفه ويتهمون الرئيس أليخاندرو توليدو بالتراجع عن تعهد أعلنه خلال الحملة الانتخابية العام الماضي بعدم بيعهما.

ودافع توليدو أمس عن خصخصة الشركتين وقال خلال خطاب تلفزيوني بعد إعلان حالة الطوارئ لمدة 30 يوما "ليس حقيقيا أن الخصخصة تتعارض مع احتياجات شعب أريكيوبا. وكرئيس وحاكم لكل مواطني بيرو أدعو الليلة إلى الصفاء والهدوء والمسؤولية".

وفي حثه على إنهاء "الكراهية وتخريب الممتلكات" قال توليدو إن الاحتجاجات تسببت في خسائر قيمتها 100 مليون دولار.

وباعت بيرو شركتي إجاسا وأيجسور لشركة تراستبيل البلجيكية وهي وحدة تابعة لشركة سويز الفرنسية يوم الجمعة بمبلغ 167.4 مليون دولار.

وتحاول بيرو التي تعاني من قلة السيولة جمع ما يصل إلى 800 مليون دولار من خلال بيع بعض الأصول هذا العام وقد جمعت حتى الآن أكثر من 560 مليون دولار ووصفت الحكومة بيع شركتي إجاسا وأيجسور بأنها ناجحة.

المصدر : وكالات