جورج بوش الأب
وصل الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب إلى اليابان في رحلة ذكريات للمكان الذي أسقطت فيه طائرته قبل نحو 58 عاما أثناء الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية إن بوش الأب سيزور في وقت لاحق من اليوم جزيرة إيوجيما على بعد نحو 1300 كيلومتر جنوبي العاصمة اليابانية، كما سيزور جزيرة تشيتشيجيما على بعد نحو 1100 كيلومتر جنوبي طوكيو غدا الثلاثاء.

يذكر أنه في الثاني من سبتمبر/ أيلول عام 1944 أسقطت الدفاعات اليابانية المضادة للطائرات طائرة بوش فوق تشيتشيجيما وتمكن الرئيس الأميركي الأسبق من القفز من الطائرة سالما وانتشلته بعد أربع ساعات مدمرة أميركية، لكن قتل اثنان كانا معه.

وقد أشار بوش في سيرته الذاتية إلى هذه الواقعة على أنها من أصعب اللحظات التي مرت به في حياته. وقال المسؤول الياباني إن زيارة بوش ليست سياسية الطابع وإنها رحلة ذكريات سيرافقه فيها محارب أميركي قديم وآخر ياباني.

وأضاف أن بوش لم يصل إلى جزيرة تشيتشجيما منذ 58 عاما, مشيرا إلى أنها الزيارة الرابعة التي يقوم بها بوش إلى اليابان منذ أن ترك الرئاسة الأميركية في يناير/ كانون الثاني 1993. ويعود بوش الأب إلى العاصمة طوكيو الأربعاء ليلتقي مع رئيس وزراء اليابان جونيتشيرو كويزومي قبل أن يغادر البلاد الخميس المقبل.

المصدر : رويترز