الصين تغلق مقاهي الإنترنت في بكين
آخر تحديث: 2002/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/7 هـ

الصين تغلق مقاهي الإنترنت في بكين

شرطي يراقب أحد مقاهي الإنترنت في الصين
أمرت السلطات الصينية بإغلاق جميع مقاهي الإنترنت في كل أنحاء العاصمة بكين بعد مقتل 24 شخصا وإصابة 13 بجروح في حريق شب أمس الأحد في إحدى هذه المقاهي.

وقرر رئيس بلدية المدينة ليو جي بالإغلاق الفوري لكل مقاهي الإنترنت والتفتيش على إجراءات السلامة بالمباني.

وقال مديرو المقاهي إنهم تلقوا أمر الإغلاق لكنهم لا يعرفون إلى متى سيستمر هذا الوضع. وكان مقهى لانجيسو واحدا من بين 2200 مقهى للإنترنت تعمل بشكل غير قانوني في بكين. ووقع الحريق في مقهى لانجسيو للإنترنت فجر الأحد في شمال العاصمة قرب جامعة بكين، ولم يعرف سبب اندلاع الحريق الذي كان غالبية ضحاياه من الطلبة.

ودافعت وسائل الإعلام الصينية عن إجراءات الإغلاق، وقالت صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي نقلا عن والدة أحد الطلبة "لا تدعوا الإنترنت تدمر عقول أبنائكم"، ووصفت الصحيفة كيف أن ابن السيدة (12 عاما) تحول من طالب متفوق إلى مدمن للإنترنت يمضي الليل في مقاهيها المزدحمة غير القانونية التي تتجاهل القواعد التي تحظر دخول القاصرين.

ونظرا لتشديد الصين الرقابة على مقاهي الإنترنت اضطر عدد كبير للعمل بشكل سري لخدمة ملايين الراغبين في الحصول على الخدمة، وتقوم قوة شرطة رسمية بمراقبة المقاهي على مدار 24 ساعة يوميا بهدف منع مستخدمي الإنترنت من الدخول إلى مواقع تعتبرها السلطات غير مرغوب فيها مثل مواقع الدعارة والأنشطة السياسية.

وفي المقابل يتساءل الطلبة عما إذا كانت مقاهي الإنترنت باعتبارها الوسيلة الأكثر تمتعا بالحرية في الصين قد سقطت كبش فداء لسوء الإشراف على المقاهي التي تفتقد لوسائل السلامة والتأمين تجاه الحرائق. وقال أحد الطلبة "هذا حقا مثير للضيق.. صحيح أن مقتل 24 شيء مأساوي لكن رد الفعل مبالغ فيه".

المصدر : رويترز